أطفال آفاق لذوي الاحتياجات الخاصة يقيمون معرضهم الأول

22 تشرين الثاني 2010

من المشغولات اليدوية الفخارية إلى تلك المعمولة بالجبصين، ومن اللوحات الفنية إلى مصنوعات الخيزران، وكل ما سبق هو مشغولات طلاب مركز جمعية آفاق لتأهيل ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تم عرضها في معرض أقيم في ندوة الشهباء خلال فترة عيد الأضحى المنصرم، حيث قدم 22 طالباً من ذوي الإعاقات الذهنية مع كادرهم التدريبي المعرض الأول لمشغولاتهم وأعمالهم.

طلاب تغلبوا على الإعاقة، فكان أن قدموا معرضهم الأول هذا والذي تقول عنه السيدة ريتا بلوز مديرة مركز آفاق التابع للجمعية: «يعتبر هذا المعرض فرصة أولى للطلاب في عرض قدراتهم على العمل وتقديم المشغولات اليدوية بجودة مناسبة. كانت نسبة إقبال الجمهور على الشراء كبيرة، ولم يقتصر المشترون على أهالي الطلاب فحسب بل شمل ذلك العديد من الزائرين القادمين الذي توافدوا لزيارة المعرض وأعجبوا بما وجدوه من معروضات. من ناحية أخرى أدت إقامة هذا المعرض إلى تغيير نظرة الكثيرين نحو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصاً بعدما رأوا أعمال هؤلاء الأطفال».


مشغولات يدوية من صنع أطفال جمعية آفاق

وتضيف السيدة بلوز بأن هذا المعرض هو المعرض الأول الذي تقيمه الجمعية لأطفالها والسبب كما تقول: «قصدنا أن يمثل هذا المعرض رسالة نوجهها للمجتمع بأن هؤلاء الأشخاص قادرون على العمل والإنتاج، وبأنهم يمتلكون إمكانيات رائعة ومواهب مميزة. هذا الأمر قد يؤدي إلى أن يحصل هؤلاء الأطفال على فرص عمل تتناسب مع مستواهم وهو هدف من أهداف المعرض. من ناحية أخرى، يهدف هذا المعرض إلى دمج هؤلاء الأطفال في المجتمع عن طريق تحقيقهم لإنجاز تمثل في صنع هذه المشغولات. هذا الأمر سيجعلهم يشعرون بأنهم أفراد منتجون في المجتمع وليسوا عالة عليه، كما أن ردة فعل الجمهور تجاه ما قدموه من منتجات زادت من ثقتهم بأنفسهم أكثر وأكثر».

لوحات فنية رسمتها أيدي أطفال جمعية آفاق

وتضيف بأن الجمعية تعمل أيضاً على توعية المجتمع من خلال إقامة المحاضرات والنشرات الثقافية تجاه موضوع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تعمل الجمعية على جمع تبرعات لكي تستطيع مواصلة نشاطاتها وجهودها من ناحية، ومن ناحية أخرى تعمل على تدريب كوادر تقوم بمتابعة مسيرة الجمعية وأهداف المركز، وتتابع السيدة بلوز القول بأن من أهداف المركز والجمعية إقامة مركز مهني وورشة للطلاب بحيث تتحول الأعمال المنتجة من ذاك المركز إلى مورد رزق للأطفال: «تعمل الجمعية في الوقت نفسه على تحقيق عدة أهداف، منها على سبيل المثال تأمين كل متطلبات العملية التعليمية والوسائل التقنية الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى إقامة مراكز تأهيل مهني لتمكينهم من تأمين مصادر الدخل المادي مع العمل في الوقت ذاته على تدريب متطوعين وموظفين للعمل في هذا المجال وتأمين كادر تدريسي مختص».

يذكر أن جمعية آفاق لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة تأسست في العام 2002 تحت رقم 1620 في مدينة حلب. وتعمل الجمعية مع الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية من عمر الرابعة حتى عمر السادسة عشرة، وتقدم أنشطة تعليمية منوعة لهؤلاء الأطفال إضافة إلى مركزها الذي يقوم على تدريب وتأهيل هؤلاء الأطفال مهنياً.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء معرض جمعية آفاق لذوي الاحتياجات الخاصة

من أجواء معرض جمعية آفاق لذوي الاحتياجات الخاصة

لوحات من معرض جمعية آفاق لذوي الاحتياجات الخاصة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق