خمسة مواقع أثرية في حماة ضمن سوق الاستثمار السياحي الرابع

15 06

مشاريع تمتاز بقيمة أثرية وتاريخية كبيرة

طرحت مديرية سياحة حماة خمسة مواقع أثرية وطبيعية للاستثمار، في سوق الاستثمار السياحي الرابع، الذي عُقدَ مؤخراً في دمشق، ثلاثة منها تقع في مدينة حماة، والرابع في مصياف والخامس في منطقة سهل الغاب.
وأوضح المهندس مرهف ارحيّم -مدير سياحة حماة- أن المواقع هي «قصر الأرناؤوط» الواقع وسط مدينة حماة، والذي يطلُّ مباشرة على نهر العاصي، وهو من المباني الأثرية العريقة والمهمة ويعود للعصر المملوكي، ويمكن توظيفه مستقبلاً كفندق أربع نجوم، نظراً لحاجة المدينة الماسة للفنادق من هذه الفئة، أو مكاتب تسويق وبيع منتجات يدوية تراثية، وكافتيريا، ومطعم لما لسطحه من إطلالة رائعة على المدينة ونهر العاصي، لافتاً إلى أنه تقع بالقرب منه جميع الفعاليات السياحية والتراثية، التي تهمُّ السائح كالمنتزهات، والأوابد الأثرية، والمتاحف، والأسواق، والمكتبات، والدوائر الحكومية، والمصارف، والأسواق الشعبية والتجارية.
وأضاف، إن الموقع الثاني هو «بيت العظم الأثري» في مدينة حماة، بالقرب من نهر العاصي والنواعير في حي العظم الأثري المسقوف بطريقة الغمس، وهو ملاصق لحمّام العبيسي، ولمسجد العظم الأثري، وتبلغ مساحته التقريبية 550 متراً مربعاً، وهو بحاجة لترميم بعض الغرف والواجهة الداخلية للفناء، ويمكن توظيفه كمطعم تراثي، حيث إن قُربه من الفعاليات التجارية والسياحية يؤهله لهذه الغاية.
في حين أن الموقع الثالث هو «شمال المحورة»، الكائن على ضفاف نهر العاصي، ويمتاز بإطلالة بانورامية رائعة، وسيطرح للاستثمار كشريحة ثانية. فيما اعتمدت «قمة جبل الكركات» كموقع سياحي رابع تم طرحه للاستثمار، وهو في منطقة الغاب، ويعد امتداداً طبيعياً لجبل الزاوية، بإطلالته الرائعة من جميع الجهات، حيث انه يطلُّ من الجنوب على قلعة المضيق وآثار أفاميا، ويطل من الغرب على سهل الغاب وجبال الساحل، ولا يَبعد عن المدن المنسية في محافظة ادلب أكثر من 20كم، ويوجد بالقرب منه محمية طبيعية بمساحة 700 دونم، وتوجد العديد من المنشآت السياحية على الطريق الواصلة إليه.
فيما جرى طرح «الوراقة» كموقع سياحي أخير ضمن سوق الاستثمار، وهو عبارة عن مقصف الوراقة في مدينة مصياف، ويُعد من أقدم المواقع السياحية في سورية، والذي بُني في الأربعينيات من القرن الماضي، وهو مَقصفٌ مميز جداً، يقع وسط مساحات حراجية واسعة، واكتسب اسم الوراقة من كثرة الأشجار الموجودة فيه، ويقع على الطريق المؤدية إلى وادي العيون، والواصلة إلى مشتى الحلو، وصافيتا، وطرطوس، وهو متنفس لأهل المدينة، وتصل مساحته إلى 9300 متر مربع.
وأشار مدير سياحة حماه إلى أن هذه المشاريع تمتاز بقيمة أثرية وتاريخية كبيرة، وبجمال طبيعي، وهي صالحة للاستثمار السياحي، وتُحقق مردودية عالية لمستثمريها، في حال وظفت بالشكل المطلوب.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق