ندوة فنيّة على هامش معرض الأيقونات والمخطوطات

14 06

منمنمات المخطوطات المسيحية في القرن الثالث عشر

بعد الإقبال الكبير الذي حققه معرض المخطوطات والأيقونات السورية بين الكتابة والصورة، الذي نظمته الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 والذي افتتح في 30 نيسان 2008، تنظّم الأمانة العامة للاحتفالية ندوة فكرية حول هذا المعرض.
ومن المُقرّر أن تتناول الندوة مجموعة قضايا تتعلق بفن المخطوطات والأيقونات السورية، إضافة إلى تسليط الضوء على الجانب التاريخي الخاص بالمعروضات المقدمة.
وسيحاضر فيها عدد من المختصين، منهم السيدة منى المؤذن -أمينة المتحف الوطني بدمشق- ومختصة في الفن الإسلامي، والتي ستقدم في هذه الندوة مداخلة حول مخطوطات مجموعة المتحف الوطني بـدمشق، والأستاذ محمود الزيباوي، وهو باحث حاصل على شهادة دكتوراه بتاريخ الفن من جامعة السوربون في باريس حَول الفن المسيحي المبكّر في مصر، وقد ألّف خمس دراسات متعلقة بفنون الشرق المسيحي، وسيقدّم في هذه الندوة مداخلة بعنوان «منمنمات المخطوطات المسيحية في القرن الثالث عشر». وسيُدير الندوة الأستاذ إلياس زيات -أمين المعرض-، وهو فنان وباحث في تاريخ الفن، خاصة في فن الأيقونة السورية، وأستاذ في كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق منذ عام 1962 وحتى عام 2000.
ويأتي هذا المعرض ضمن سلسلة النشاطات الفنية والتشكيلية التي نظمتها الأمانة العامة منذ بداية عام الثقافة، ابتداءً من معرض فناني المتوسط، ومعرض الفنانين البريطانيين، مروراً بالمعرض الاستعادي للذاكرة التشكيلية السورية، وصولاً إلى معرض الأيقونات والمخطوطات السورية هذا، والذي سيُتبع خلال الشهر القادم بمعرض للفن السوري الحديث.


دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق