كوميديا محاولة طيران من إخراج وليد قوتلي

14 06

شروط مسرحية أقرب إلى المثالية

يسرّ الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 أن تقدم كوميديا «محاولة طيران» للكاتب البلغاري يوردان راديتشكوف ومن إخراج وليد قوتلي، وذلك على خشبة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون، ابتداءً من الأحد 15 وحتى الخميس 19 حزيران، ومن الأحد 22 حتى الإثنين 23 حزيران الساعة التاسعة مساءً.
ووليد قوتلي هو خرّيج قسم الإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية بصوفيا، أخرج العديد من المسرحيات في سورية وفرنسا وألمانيا والشارقة، كما درّس مادة التمثيل ومبادئ الإخراج والمختبر المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية بـدمشق.
أما يوردان راديتشكوف، فهو كاتب بلغاري من المرشحين لجائزة نوبل، عمل في مؤسسة السينما البلغارية وكمستشار في مجلس تطوير القيم الروحية التابع لمجلس الدولة، نشر الكثير من المجموعات القصصية والروايات والمسرحيات، وترجمت غالبية أعماله إلى العديد من اللغات بما فيها العربية، حيث ترجم له وليد قوتلي مسرحيتين هما «كانون الثاني» و«محاولة طيران».
وهذا العرض هو واحد من خمسة مشاريع مسرحية سبق للأمانة العامة للاحتفالية أن أعلنت عن إدراجها ضمن سلسلة فعالياتها المسرحية الوافدة من الدول العربية والعالمية، وذلك رغبة من الاحتفالية في دعم الأسماء المحلية، وإتاحة الفرصة أمامهم لتقديم تجاربهم المسرحية أمام الجمهور السوري، ضمن شروط مسرحية أقرب إلى المثالية، بما يساهم بإضفاء مزيد من التنوع على نشاطات الاحتفالية المسرحية.
وسيكون عَرضُ «محاولة طيران» أولَ عرض يقدَّم ضمن المشاريع الأخرى التي سيقدمها لاحقاً كل من المخرجين نائلة الأطرش، وغسان مسعود، وياسر عبد اللطيف، ومها الصالح وغيرهم، إضافة إلى مجموعة العروض المسرحية التي ستنتجها الاحتفالية ضمن سلسلة المنح الإنتاجية للشباب في دمشق والمحافظات.


دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق