مسابقات الهجن من فعاليات مهرجان تدمر الرابع

02 تشرين الثاني 2010

الشروق القطرية: أبناء البادية السورية يتقاسمون الشغف بالتراث العربي الأصيل مع أشقائهم في دولة قطر

أفردت صحيفة الشروق القطرية على موقعها الإلكتروني مقال مطول حول جمالية وخصوصية منافسات مزايين الهجن والسباق المقام ضمن فعاليات مهرجان تدمر للثقافة والفنون الرابع.

وقد افتتحت الصحيفة التقرير بالحديث عن فعاليات المهرجان، حيث أوردت: تتواصل بمدينة تدمر الأثرية، أحد أجمل المدن بالجمهورية العربية السورية، منافسات مهرجان تدمر الرابع للهجن العربية الأصيلة الذي يقام برعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وذلك وسط فعاليات تراثية وشعبية مثيرة، وسط منافسات الهجن العربية الأصيلة التي تقام يومياً بحضور الآلاف من أبناء البادية السورية الذين يتقاسمون الشغف بالتراث العربي الأصيل مع أشقائهم في دولة قطر التي تدعم المهرجان الكبير سنوياً، وتلاحظ التواجد الكبير منذ ساعات الصباح الأولى في مهرجان المزاين أمس وكذلك بالفترة المسائية والحضور الأمني الكبير لتنظيم المهرجان وهو ما كان محل تقدير من جميع المتابعين.


من منافسات مزايين شبك الجمل «ملكة جمال الإبل»
في مهرجان تدمر الرابع

ونقلت الصحيفة أنّ الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني -رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن ورئيس بعثة قطر في المهرجان- قد أعرب عن سعادته بالرعاية الكريمة من سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني للمهرجان الكبير الذي يقام للعام الرابع على التوالي بتعاون مشترك بين قطر والأشقاء في الجمهورية العربية السورية، وإلى التطور المستمر لفعاليات المهرجان الذي يشهد فعاليات متعددة كلّ عام تضيف إليه المزيد من التألق والتآلف بين الجماهير العربية في قطر وسورية. وتطرقت الصحيفة للحديث عن الفعاليات المرافقة حيث بيّنت أنّه يقام على هامش المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية المتعددة والتي تشارك فيها وزارة الثقافة في قطر وسورية، من خلال إقامة الخيمة الثقافية، ومعرض الحرف الشعبية، والجلسات الشعبية التي تضم الأغاني الشعبية والفنون البحرية وليالي الأعراس، وعروض السينما، بالإضافة إلى ورش عمل الفنون التشكيلية، والعديد من المعروضات.

هذا وقد ذكرت الصحيفة نتائج المنافسات التي جاءت على النحو التالي:

منافسات الحيل:
المركز الأول: مشعل سامي الغفلي، المركز الثاني: عكلة جهاد سعيد، المركز الثالث: أحمد جلدي الفضلي، المركز الرابع: ظاهر عايد الهادي، المركز الخامس: فاضل محمد الدرعي.

منافسات الشوط الثاني للحيل:
المركز الأول: رايض سوري السويلم، المركز الثاني: فايد حميدي الفالحي، المركز الثالث: خالد عذاب الرابع، المركز الرابع: مفلح عوض الفجر، المركز الخامس: بدر عذاب الربع.

منافسات الشوط الثالث للحيل:
المركز الأول: الحميدي الأسمر الفالح، المركز الثاني: فواز حميدي الفالح، المركز الثالث: فرحان دحو العابد، المركز الرابع: صغير معيبر الحزام، المركز الخامس: أحمد صياح المحمد.

منافسات الشوط الرابع للجذاع:
المركز الأول: بكار فريح دحو العايد، المركز الثاني: خلف العايد، المركز الثالث: زيد جدوع العلي، المركز الرابع: سعود صباح المحمد، المركز الخامس: عيد جمعة الناصر.

منافسات الشوط الخامس للزمول:
المركز الأول: خالد عبدالرازق الجذاع، المركز الثاني: أحمد جلدي الغفيلي، المركز الثالث: عقلة ملاهد الصبيعية، المركز الرابع: فيصل عبدالله الحمد، المركز الخامس صغير السالم.

منافسات الشوط السادس للزمول:
المركز الأول: مسحم ملاهد الصبعة، المركز الثاني: فرحات دحو العابد، وفي المركز الثالث: طراد عبد الله الخفجي، المركز الرابع عباد حرد البرغش، المركز الخامس: عبد الرحمن أكرم عفان.

كما وذكرت الصحيفة أنّ لجنة التحكيم واللجنة المنظمة قد بذلت جهداً كبيراً للخروج بمهرجان المزاين في أبهى صورة ممكنة، وساعدهم على ذلك النظام الذي كان أبرز ما يميز الحضور والمشاركين في المهرجان الحالي، حيث التزم الجميع بتعليمات المنظمين حرفياً، ولذلك خرج المهرجان في أبهى صورة؛ وتكونت لجنة التحكيم من: فرج حمد المري، وحمد مبارك الشهواني، وصالح علي المشروم، ومحمد علي الضحاك، وزيد علي نديلة، ومعهم أعضاء اللجنة المنظمة عبدالله محمد الكواري وجمال المسلوب وفرج جابر المري.

تنظيم المهرجان للعام الحالي قد شهد نجاحاً كبيراً وسار بسلاسة منقطعة النظير

هذا وقد أكد عبدالله الكواري -رئيس لجنة المزاين-، بحسب صحيفة الشروق القطرية، أنّ تنظيم المهرجان للعام الحالي قد شهد نجاحاً كبيراً وسار بسلاسة منقطعة النظير، وذلك بسبب التعاون الكبير من جميع المشاركين في المنافسات؛ مشيراً إلى أن هناك فارقا بين مهرجانات المزاين في قطر ودولة سورية الشقيقة التي تقام برعاية قطرية، حيث تعد البدايات في سورية بالنسبة لمهرجانات المزاين مبشرة جداً وتسير إلى التطور من عام لآخر،وأن البداية تعدُّ مشجعة جداً، وأنّ الأخطاء الموجودة آخذة في التلاشي تدريجياً نتيجة الخبرة كلّ عام وهو ما يؤشر إلى تقدم كبير في المستقبل؛ متوقعاً تطوراً أكبر خلال الموسم القادم، واهتماماً متزايدا نتيجة ارتفاع قيمة الجوائز المالية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق