اكتشاف جدار ضخم ودعامتين في قلعة شيزر بحماة

26 تشرين الأول 2010

اكتشفت البعثة الأثارية السورية-الإيطالية المشتركة العاملة في قلعة شيزر لهذا الموسم، جدار ضخم ودعامتين يعتقد بأنّها تعود إلى العهد الزنكي بين العامين 1146-1174 ميلادية.

وتركزت أعمال التنقيب، بحسب عبد القادر فرزات -رئيس دائرة أثار حماة-، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، على دراسة الخط الدفاعي الغربي للقلعة التي يعود تاريخها إلى الفترة السلوقية نهاية القرن الرابع ق.م؛ مشيراً إلى أنّ التنقيبات تضمنت فتح سبرين شمال الكتلة المعمارية سي أي 1 تم اختيارهما بناءً على المعلومات التي ظهرت في المواسم السابقة حول المراحل المختلفة من تشييد هذه الأبنية خاصة في القرنين 12و13 الميلاديين.

وأوضح أنّه تمّ اختيار هذين السبرين بعد تحليل الصور الجوية المأخوذة للموقع عام 1935، حيث كان موقع السبر إي عبارة عن فناء بدون منشآت معمارية، أما السبر بي فقد تمّ فتحه في منطقة كانت ومازالت مغطاة ببناء يظهر في نفس الصورة متوضعاً خلف البناء الذي يعود لفترة نور الدين الزنكي.

وأوضح فرزات أنّ التنقيبات تهدف إلى الحصول على معلومات دقيقة توثق تلك المراحل التاريخية المبكرة وفهم طبيعة المنشآت المعمارية التي ظهرت في الجانب الملاصق من الناحية الجنوبية خلال تنقيبات عام 2005.

ولفت فرزات إلى أنّ التنقيبات التي قادت إلى الكشف عن جدار كبير مع دعامتين كانت نتيجة الملاحظات الأولية للبعثة العاملة وطريقة ارتباط المنشآت المذكورة السابقة مع الأبراج المجاورة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق