البعثتان الأثاريتان السورية والروسية تباشران أعمالهما في كل من تل مبطوح وتل خزنة

21 أيلول 2010

باشرت البعثة الأثارية الوطنية السورية العاملة في تل مبطوح بالحسكة أعمالها التنقيبية للموسم الحالي، كما باشرت البعثة الروسية أعمالها في تل خزنة.

هذا وقد بيّن الدكتور عبد المسيح بغدو -مدير آثار الحسكة-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ مواسم التنقيب السابقة في التل أسفرت عن كشف مدينة ذات نظام معماري متعدد، تحوي منازل ومباني مدنية وعسكرية وسياسية واقتصادية، ومعبداً ذا شكل مربع، وكسراً فخارية نقشت عليها كتابة باللغة المسمارية الأكادية القديمة.

كما ولفت بغدو إلى أنّ البعثة الأثرية الروسية باشرت أعمالها في تل خزنة يوم السبت الماضي 18 أيلول 2010؛ موضحاً أنّ أعمال التنقيب في المواسم السابقة في التل كشفت عن معبد شُيّد في نهاية الألف الرابع ق.م، واعتبر نموذجاً للمعابد التي انتشرت في بلاد الرافدين الجنوبي و الأوسط، وعكس من خلال الكتابات التي وجدت فيه التطور الثقافي في المنطقة خلال الألفين الرابع والثالث ق.م.

وأضاف مدير أثار الحسكة أنّه تمّ العثور في القسم الشرقي من هذه المنطقة على مجموعة من الجرار الكبيرة، التي استعملت كقبور للأطفال، إضافةً لمجموعة من الأواني الفخارية و المرمرية التي تعود للألف السابع ق.م.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق