البدء بأعمال التنقيب في بيت معبد آرصو وساحة الآغورا في تدمر

19 أيلول 2010

بدأت البعثة الأثارية البولونية السورية المشتركة أعمالها التنقيبية في الموقع المعروف بالتعرفة الجمركية بيت معبد أرصو وساحة الآغورا في وادي الصريصير، الذي عثر فيه على القانون المالي التدمري، وذلك أمس السبت 18 أيلول 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المهندس وليد أسعد -مدير آثار ومتاحف تدمر- قد بيّن أنّ أعمال البعثة تتضمن الكشف عن تفاصيل الموقع الأثري من أجل معرفته وتحديده بدقة، وإجراء المزيد من الدراسات الأثرية على مفردات هذا القانون الفريد من نوعه بالعالم، والذي نقشت عليه كافة بنود الضرائب التي كانت تفرضها الدولة التدمرية وينظم من خلاله حركة القوافل التجارية القادمة من الشرق إلى الغرب إضافةً إلى تنظيم عمليات البيع والشراء في تلك الحقبة.

وقد أوضح أسعد أنّ هذه الوثيقة الحجرية الضخمة تمّ نقلها من قبل الأمير الأرمني الروسي لازاريف إلى متحف الأرميتاج في لينينغراد بعد موافقة السلطات العثمانية في مطلع القرن العشرين؛ مؤكداً أن المديرية العامة للآثار والمتاحف تسعى جاهدة لاستعادتها أو الحصول على نسخة طبق الأصل عنها لعرضها في أروقة متحف تدمر.

ومن الجدير ذكره أنّ القانون المالي التدمري، يعود تاريخه إلى 137م، يتضمن نصاً تدمرياً مع ترجمة يونانية دقيقة، وهو أطول نص تدمري حتّى الآن، ويؤلف وثيقة في تاريخ الكتابات العالمية؛ حيث حدد النص جميع الضرائب التي كانت تجبى في تدمر لصندوق البلدية. كما ساعد هذا القانون على اتساع التجارة العالمية وتنوعها، فقد كانت تدمر أهم مركز لها على الإطلاق، ويبلغ ارتفاع الحجر الذي نقشت عليه الكتابة 1,75 متر وعرضه 4,8 متر.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق