شاعرات عربيات

خزان أثري يعد بالكثير

اكتشاف موقع أثري جديد في تدمر

03/حزيران/2008

كشفت البعثة الأثرية الأمريكية السورية المشتركة، العاملة لأول مرة في تدمر، بموقع بساتين الواحة القريبة من نبع أفقا التاريخي إلى الشرق من منطقة الشريعة، عن بعض العناصر المعمارية لأساسات وجدران من الحجر واللبن، وأجزاء من بوابة حجرية يتقدمها بضع درجات تتجه نحو الشرق. ويعتقد أن تاريخ هذا المكان يعود بشكل مبدئي إلى القرنين الثاني والثالث الميلادي.

وأكد رئيس البعثة عن الجانب السوري المهندس وليد أسعد أن البعثة التي أنهت أعمالها بالموقع عثرت أيضاً على العديد من الكسر الفخارية المتنوعة، وأجزاء من الزخارف الجصية، وثلاث قطع نقدية مطموسة ومتأكسدة، حيث سيتم دراسة هذه اللقى وتحديد هويتها الزمنية بشكل دقيق من خلال التحاليل المخبرية المتخصصة التي ستجرى عليها. وأشار إلى أن البعثة قامت بفتح سبرين أوليين لاستشكاف معالم الموقع المدروس الذي قد يكون مركزا إدارياً أو خاناً أو معبداً.

وأكدت مديرة البعثة عن الجانب الأمريكي الدكتورة سينثيا فنيليسون أن الأمان والهدوء وجمال الطبيعة يحفزنا كثيراً على متابعة عملنا الأثري في سورية؛ وأن موسمنا التحضيري بتدمر سيكون مقدمة للكشف عن أحد أهم المواقع القريبة من نبع أفقا التاريخي، أساس الحياة ووجودها في هذه البقعة منذ أقدم العصور.




سانا


مواضيع ذات صلة
- ثلاث بعثات أثرية تباشر أعمال التنقيب في حلب

تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
عبد السلام العجيلي
عبد السلام العجيلي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 

مهرجان تدمر



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر