مديرية المسارح والموسيقى تطلق خطة إنتاج عروض مسرحية للموسم 2010-2010

24 آب 2010

بدأت مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة خطة إنتاج عروض مسرحية جديدة للموسم المسرحي 2010–2011 في دمشق، وحمص، واللاذقية، وحلب، وطرطوس، والحسكة، وإدلب، والسويداء، تزامناً مع افتتاح فرع جديد للمسرح القومي فيها، ضمن خطة وزارة الثقافة لإنشاء مسرح قومي في كلّ محافظة، ليقوم بالإشراف على الفرق المسرحية والرقص الشعبي والفرق الموسيقية، وذلك وفقاً لما ذكرت وكالة سانا.

هذا وقد أوضح عماد جلول -مدير المسارح والموسيقى- أنّ العروض حالياً في طور البروفات، حيث الأمور الإدارية والتصاميم جاهزة وقد حدّد كلّ مخرج مجموعة العمل التي ستعمل معه من ممثلين وفنيين وأنهوا بروفات القراءة وقطع البعض منهم مرحلة من البروفات على خشبة المسرح. ولفت إلى أنّ العروض ستبدأ بعد نهاية شهر رمضان المبارك، حيث سيتم تقديم عرض للأطفال، ومن ثمّ تبدأ العروض المسرحية التي سيشارك المتميز منها في «مهرجان دمشق المسرحي الخامس عشر»، الذي يتمّ التحضير له، والذي سيكون فرصة للدول الصديقة والشقيقة لتشاهد المسرح السوري.

كما وأشار جلول إلى أنّ خشبات المسارح في المحافظات جاهزة لتقديم العروض فهي معدة بشكل جيد لاستقبال أيّ عرض مسرحي وفي أيّ وقت؛ والعروض الجديدة التي ستقدم في دمشق هي: «راجعين» من إخراج أيمن زيدان، و«بيت بلا شرفات» من إخراج هشام كفارنة، و«الآلية» من إخراج مانويل جيجي، وبيانو من إخراج رغدة شعراني، و«حكاية علاء الدين» من أخراج أسامة حلال، و«قصة حب عادية» من إخراج طلال نصر الدين، و«منحى خطر» من إخراج عروة العربي، و«ليلة القتل» من إخراج مأمون الخطيب.

وفي طرطوس سيتم تقديم عرض مسرحي للمخرج دانيال الخطيب بعنوان «شاطئ الأحلام»، وفي حمص سيقدم أول عرض للمسرح القومي بعد الترميم للدكتور سمير الباش بعنوان «الغابة»، وفي السويداء هناك عرض من إخراج طلال الحجلي بعنوان «طبيباً رغماً عنه»، وفي اللاذقية «عرض حكاية بلا نهاية» من إخراج لؤي شانا ومن تأليف الفنان أسعد فضة، وسيقام في الحسكة مهرجان للفنون الشعبية تنظمه مديرية المسارح.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

زين العابدين:

فرقة نينمار ....عملنا القادم بنت القمر وهو للعائلة والطفل هل انا مضطر لدفع مبالغ طائلة لصحافة محلية لتغطية هذا الحدث؟؟؟؟؟؟؟؟ ومنقول في بطاله

سوريا

مصطفى زين العابدين:

مصطفى زين العابدين
مدير فرقة نينمار للفنون المسرحية
عرض بنت القمر في موسم الاعياد وافتتاح المدارس
تأليف مصطفى زين العابدين..اخراج ياسر البردان

سوريا