ليلة من ليالي الشام: أمسية ثقافية في الخيمة الخضراء بقطر

23 آب 2010

«ليلة من ليالي الشام» عنوان الأمسية الثقافية التي أقامتها الخيمة الخضراء بمركز أصدقاء البيئة القطري في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الأحد 2010، ضمن الأمسيات الثقافية التي تنظمها بمناسبة شهر رمضان المبارك. خلال الأمسية، قدم الأدباء خلال الأمسية نماذج عديدة للأدب السوري، كما وألقوا أيضاً مجموعة من القصائد الشعرية التي تمجد العروبة والصمود الفلسطيني في وجه المحتل الإسرائيلي؛ كما ذكرت وكالة سانا.

وقد نوه الدكتور سيف علي الحجري -رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة القطري- بإسهامات سورية في الأدب والثقافة العربية، وأعرب عن شكره لكلّ من يسهم في إثراء ليالي الخيمة الخضراء الثقافية بمناسبة احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية.

من جانبه، نوه الدكتور محمد نصر الزير -رئيس الجالية السورية- في دولة قطر بالعلاقات السورية القطرية، كما نوه بجهود قطر في سبيل المحافظة على ثقافة الأمة في إطار الاحترام المتبادل وقبول الآخر، مؤكداً أنّ فعاليات الاحتفالية أثبتت نجاحها التام والمميز لتصبح الدوحة عاصمة المحبة والسلام وحل الخلافات.

كما وبيّن الأديب والشاعر القطري علي ميرزا، الذي افتتح هذه الأمسية، أنّ له علاقات كثيرة ومتصلة مع الثقافة السورية وخاصة في مجال المسرح والأدب. ثم ألقى ميرزا قصيدةً تطرق فيها إلى واقع الأمة العربية، وحيّا سورية وتضحيات شعبها من أجل أن يعيش حراً شامخاً.

أما الكاتب والشاعر السوري الدكتور خالد هنداوي، فقد لخّص مشاركته بقراءة مجموعة من رباعياته الشعرية في فضائل ليلة القدر وما يجري في فلسطين وأدب الحوار. بدوره قرأ الأديب نزار عابدين مجموعة من القصائد وقدم للحضور «الفرقة التراثية الحلبية» التي صدحت وأمتعت الحضور وعطرت الليلة بالإنشاد الديني والمديح النبوي والموشحات الرصينة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق