تواصل فعاليات مهرجان المحبة في اللاذقية

08 آب 2010

بدورته الحادية والعشرين

تتواصل «فعاليات مهرجان المحبة» في اللاذقية بدورته الحادية والعشرين، حيث تضمن العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية في اليوم السادس من المهرجان.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الفعاليات قد تضمنت حفلا فنياً كبيراً أحيته «فرقة صدى سورية» في المسبح الأولمبي في مدينة الأسد الرياضية، وتضمن مجموعة من الفقرات الغنائية التراثية والشعبية والطربية، إلى جانب عدد من المقطوعات الموسيقية.

كما وتضمنت الفعاليات عرضاً مسرحياً للأطفال بعنوان: «حذاء الثعلب» من إخراج خالد حمادة وعرضاً آخرا في المسرح القومي حمل عنوان: «اكتشافات» مأخوذ عن نص «حمام روماني» للكاتب البلغاري ستراتيف. والعمل من إخراج سليمان شريبة. وقد عرض خلال فعاليات «سينما الهواء الطلق» في ملعب التنس في مدينة الأسد الرياضية الفيلم السينمائي الهندي «اسمي خان» من إخراج كاران جوهر.


وقد أحيا الفنان ثائر إبراهيم حفلاً فنياً في الساحة الرئيسية في قرية عين البيضا غنى خلاله مجموعة من الأغنيات الشعبية. كما قدمت «فرقة رمال للرقص التعبيري والفن الشعبي» حفلا راقصاً في المكان نفسه.

وواصلت الفعاليات مسيرتها لتحط في منطقة صلنفة، حيث قدمت «فرقة النوارس للفنون الشعبية» حفلاً فنياً كبيراً استقطب مئات المتفرجين، وتضمن عدداً من الفقرات الغنائية والموسيقية تمّ اختيار أغلبها من الفلكلور الساحلي التقليدي، تلاه أمسية زجلية شارك فيها عدد من الزجالين والشعراء من المحافظة.

وكانت فعاليات اليوم الخامس من المهرجان قد شهدت، بحسب سانا، مجموعة من الأنشطة أبرزها محاضرة في المركز الثقافي في عين البيضة ألقاها النائب اللبناني السابق ناصر قنديل بحضور جمع من الفعاليات الثقافية والشعبية والإعلامية. كذلك تضمنت الأنشطة ندوة علمية موسعة أقيمت في دار الأسد للثقافة وحملت عنوان: «الظواهر الطبيعية بين الطبيعية والصنعية» شارك فيها كلّ من الدكتور طالب عمران -مدير القناة التربوية-، والباحث الدكتور فايز فوق العادة وأدارها الباحث الجيولوجي الدكتور فواز الأزكي.

وعرض ضمن فعاليات سينما الهواء الطلق في مدينة الأسد الرياضية الفيلم السوري الكندي القصير «طريق باتجاه واحد» من إخراج علياء خاشوق والفيلم السوري الكندي الطويل «الآخر المشتهى» للمخرجة نفسها، حيث تلا العرض حوار مفتوح بين جمهور الفيلمين وطاقم العمل السينمائي.

وقدم المسرح الجامعي في جامعة تشرين عرضاً مسرحياً على خشبة المسرح القومي حمل عنوان: «حكايا الملوك» من إخراج هاشم غزال.

وأحيا الفنانان هادي أسود وشهد برمدا حفلاً فنياً في الصالة الرئيسية في المدينة الرياضية، حيث غنى كلّ من الفنانين مجموعة واسعة من الأغاني التي أطربت الجمهور على مدى ساعتين من الوقت.

كما أحيت فرقة أطفال صلحي الوادي للعزف الشرقي حفلاً فنياً كبيراً على خشبة المسرح الروماني في جبلة، وقدمت الفرقة النحاسية في فرع شبيبة الثورة في اللاذقية عرضاً موسيقياً في الساحة العامة في صلنفة رافقه عروض كشفية وعروض متنوعة لأطفال فرع منظمة طلائع البعث في المحافظة.

وعرضت جمعية أسرة مسرح الطفل عملاً مسرحيا للأطفال بعنوان: «كوكي والنمر» من إخراج نضال عديرة في قرية كيمين. كما قدمت مكتبة الأطفال العمومية مسرحية بعنوان: «عفواً منكم» على خشبة المركز الثقافي في عين البيضا، حيث افتتح في المركز نفسه قسم الأزياء الشعبية والعروس وألعاب الأطفال التراثية في المتحف الدائم للتراث الشعبي، الذي يقيمه ويشرف عليه الباحث التراثي برهان حيدر.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

ليليان:

ليست المعلومات المطلوبة

سورية