البيمارستان الأرغوني الكاملي في حلب

27 05

مملوكي، يقع قرب خان الجمرك. بناه الأمير أرغون الكاملي نائب السلطنة المملوكية في حلب عام 755هـ/1354م، في عهد السلطان الملك الصالح بن الناصر محمد بن قلاوون كما هو مكتوب على المدخل. وهو مشفى كامل، هادئ لا يُسمع فيه ضجيج المدينة، ويُعتبر أفضل مثل للمستشفيات الإسلامية في سورية ومصر. تقع بوابة البيمارستان الرئيسية في الغرب، فوقها نصف قبة فيها ثلاثة صفوف من المقرنصات ضمت أشكالاً ورنوكاً مملوكية. والرنك الخاص بهذا البناء تكرر 5 مرات ضمن دائرة تضم علامة البقجة أي شعار (حافظ الثياب) الذي أشرف على البناء واسمه سيف الدين طيجا. والرنك الأوسط فيه اسم البنّاء أبو مسلم بن أبي صحن بن أمان. على جانبي حائط مدخله توجد كتابة بالخط الثلث، تتضمن أحكام أوقاف البيمارستان. باب المدخل مؤلف من مصراعين خشبيين مصفحين بالنحاس الأصفر، تُزينها أشرطة نحاسية متقاطعة.
على يسار الممر المؤدي إلى داخل البناء وإلى اليسار توجد غرفة واسعة، في جدرانها أدراج لوضع الأدوية. وعلى يمين الممر توجد غرفتان للانتظار، وللمعاينات الخارجية.
في الباحة السماوية يوجد إيوانان، أحدهما أكبر من الآخر، ولكل منهما قبة، وبحرة ماء في الوسط. وهناك رواقان في الشرق والغرب لكل واحد أربعة أعمدة ترتكز عليها أقواس تحمل السقف. وفي الرواقين 12 غرفة صغيرة أبعاد الواحدة منها 2×2م وكل واحدة كانت مخصصة لمريض واحد. وهناك ممر صغير شرق الباحة يقود إلى ممر يمتد على طول ثلاثة أجنحة منفصلة عن بعضها تماماً.
الجناح الأول مستطيل والثاني مثمّن والثالث مربَّع. لكل جناح فسحة سماوية على شكل قبة مقطوعة الذروة تسهّل الإنارة والتهوية. وفي الفسحة بركة ماء.
والجناح المربع كان للمجانين الخطرين، وفيه أربعة غرف عليها قضبان حديدية. أما الجناح المثمّن فله باحة أيضاً تحيط بها غرف صغيرة. وكذلك الجناح المستطيل، تُحيط الغرف بباحته وفيها إيوانان واحد ضمن الآخر، وبركة ماء. وكان هذا الجناح للمجانين غير الخطرين.
في الممر الرئيسي في الجهة الجنوبية توجد غرفة صغيرة هي موزع لدورات المياه. وفيه أيضاً مطبخ ومستودع وباب ثانوي للبيمارستان في الجهة الجنوبية.
حالياً تقام في هذا البيمارستان حفلات الفلكلور الشعبي فيُضفي المكان جواً خاصاً يعود بالمشاهد إلى الماضي الخالد.


فاطمة جود الله

سورية نبع الحضارات

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق