نجيب نصير: الدراما السورية ستحافظ على إيقاعها لكنّها ستواجه الكثير من أسئلة وجودها أمام المشاريع المنافسة

06 حزيران 2010

تحدث الكاتب نجيب نصير حول العديد من القضايا المتعلقة بالدراما السورية في نادي طاولة القراء المستديرة، ظهر أمس السبت 5 حزيران 2010، في المركز الثقافي العربي (أبو رمانة).

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ نصير قد اعتبر أنّ مصطلح «الدراما المجتمعية» أعمق من مصطلح «الدراما الاجتماعية»، لأنّه يعبّر عن حراك المجتمع. كما ورأى أنّ التطرق إلى الموضوعات الصعبة في الدراما هو الذي يخلق الإبداع، ويجعل من المضمون الدرامي جرعة إبداعية تعكس صدى الواقع. وقد أكّد نصير، بحسب سانا، أنّ ما يقدم في «الدراما المجتمعية» هو صورة المجتمع الذي يعاني بالفعل من مشاكل علينا كشفها كي لا تغلب سمة التسطيح على هذه الدراما، ولكي يكون لها دور في خلق وعي جديد وناقد لدى الجمهور المتلقي. وأشار إلى أنّ الدراما لا تسلّط الضوء على القضايا الشائكة بهدف الإثارة، وإنِّما من أجل لفت أنظار المجتمع إلى وجود هذه المشكلات، انطلاقاً من دور الأدب والفن في المجتمع.

وأجاب نصير عن سؤال حول فكرة مسلسل «زمن العار»، الذي كتبه نصير مع حسن سامي يوسف، واعتبار كثير من النقاد فكرة العمل جريئة وشائكة، حيث قال: إنِّ أفكار هذا العمل فرضتها الظروف المحيطة والرغبة في تحريك الساكن، وأعتبر أنَّ التجاوب مع مقتضيات العصر يُوجب الإيغال في أيّ موضوعٍ من شأنّه أن يحثنا على التفكير العميق به متخلين عن صورته العمومية، كما يحدث في مسألة العار وارتباطها بالمرأة تحديداً وإغفال أوجهه الأخرى المختلفة.

وفيما يخصّ الصعوبات التي تواجهها الدراما السورية، فقد بيّن نصير أنّ الدراما السورية «ستحافظ على إيقاعها، لكنّها ستواجه الكثير من أسئلة وجودها أمام تلك المشاريع المنافسة»، موضحاً أنّ المشكلة ليست في كمّ المسلسلات وإنّما في الكيفية التي تعمل فيها الدراما السورية والأفكار التي تطرحها والمواقف الثقافية والأخلاقية والمعرفية التي تنادي بها.

كما بيّن نصير أنّه لا يمكن حسم مسألة تراجع الدراما السورية أمام التركية، لأنّ المقارنة، بحسب رأيه «خاطئة جداً»، حيث لفت إلى أنّ السوق يتعاطى بمنطق «ساعات البث»، وبهذا المنطق من الممكن أنّ تتراجع حصة الدراما السورية من ساعات البث التلفزيوني لحساب غيرها من الدرامات سواء كانت تركية أو غيرها.

ومن الجدير ذكره أنّ نادي طاولة القراء المستديرة هو أحد الأنشطة الأهلية التي ينظمها ويشرف عليها الفنان التشكيلي صباح حديدي، ويقوم بتوزيع الكتب مجاناً على المشتركين، والتي يحصل عليها النادي من وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب ودور نشر خاصة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق