مسرحية خطوة صغيرة واحدة على مسرح مجمع دمر الثقافي في دمشق

24 أيار 2010

قدم المجلس الثقافي البريطاني بدمشق وبالتعاون مع مسرح أوكسفورد Oxford Playhouse ووزارة الثقافة مسرحية «خطوة صغيرة واحدة One Small Step» يومي 22 و23 أيار 2010 على مسرح مجمع دمر الثقافي في دمشق.

تتناول مسرحية «خطوة صغيرة واحدة» - وهي من إخراج توبي هولزToby Hulse، تمثيل: روبن هيمنغز Robin Hemmings، وأوليفر ميلينغهام Oliver Millingham - سعي الإنسان إلى سبر أغوار المجهول وتاريخ استكشاف الفضاء الخارجي، منذ اللحظة التي أُطلقت فيها أول كلبة إلى الفضاء، وما تبع ذلك من تسابق بين الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة الأمريكية حول إرسال أول رجل إلى القمر وحتى لحظة الهبوط على سطحه. جاءت المسرحية في إطار حيوي ومفعم بالمرح والإثارة لخيال الجمهور على اختلاف أعماره. حيث يستحضر العرض عشرات الشخصيات، مستعيناً بأغراض منزلية بسيطة، صانعاً من مصابيح الإضاءة وصناديق الكرتون، كبسولات الفضاء الشهيرة.

وصلت هذه المسرحية إلى دمشق بعد جولة في المنطقة خلال شهري شباط وآذار من العام الجاري شملت لبنان وتونس والمغرب والأراضي الفلسطينية ومصر، وبعد العرض في دمشق ستعرض في الأردن والجزائر.

كما سيقوم المجلس الثقافي البريطاني في الساعة الخامسة من يوم 24 أيار بعقد ورشة عمل من يوم واحد في المعهد العالي للفنون المسرحية يشارك فيها 25 طالباً، تركز على تقنيات المسرحية وسرد القصص.

هذا وقد شهدت المسرحية إقبالاً مميزاً من الجمهور السوري، وقد توج هذا الجمهور بحضور اللواء محمد فارس أول رائد فضاء سوري، الذي أجرى حواراً مفتوحاً مع فريق عمل المسرحية الإنكليزي والحضور السوري، وتبعته أحاديث وحوارات مستوحاة من محتوى المسرحية والعملية الفنية التي تقف وراءها.


رائد الفضاء السوري محمد فارس
يوقع أوتوغرافاً للسيدة إليزابيث وايت
مديرة المجلس الثقافي البريطاني في سورية

وقالت إليزابيث وايت - مديرة المجلس الثقافي البريطاني في سورية – عن هذه المسرحية: «قد تكون هذه خطوة صغيرة واحدة في المسرح، إلا أنها خطوة كبيرة للخيال. إنها مسرحية ذكية ومضحكة ومسلية وتحرض الأفكار».

من جانبها قالت ليلى حوراني المديرة الإقليمية للتبادل الإبداعي في المجلس الثقافي البريطاني: «تجول مسرحية "خطوة صغيرة واحدة" في المنطقة العربية بعد النجاح الخارق الذي حققته في مهرجان أدنبرة المسرحي في 2009، حيث لفتت أنظار العديد من المسرحيين العرب الذين استضافهم المجلس الثقافي البريطاني في المهرجان. يسعدنا أن نقدم هذا العرض المدهش للجمهور العربي ونتمنى أن يجده ممتعاً وملهماً ومحفزاً للحوار. كما يسعدنا أن يتم ذلك ضمن مشروع "منابر الفنون الأدائية الإقليمي" الذي لا نكتفي من خلاله باستضافة أعمال مسرحية بريطانية في المنطقة، بل نسعى أيضاً إلى خلق العلاقات بين القائمين على المسرح في المنطقة والمملكة المتحدة التي ستؤدي بدورها إلى استضافة أعمال مسرحية عربية في بريطانيا».

رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس

وفي لقاء مع اللواء محمد فارس، قال رائد الفضاء السوري الأول لـ «اكتشف سورية»: «دائماً ما أقوم بإلقاء المحاضرات العلمية المعنية بعلوم الفلك والفضاء الخارجي في الجامعات السورية والعربية. وهي محاولة لتسليط الضوء على هذه العلوم التي تعاني من تقصير إعلامي في جميع الدول العربية، فما نشاهده عبر القنوات الفضائية العربية شيء مؤسف للغاية وخاصة إنها تتجه نحو تسفيه العقل العربي عبر برامجها الهابطة والاستهلاكية. لذا أرجو أن يتم تقديم أعمال سورية تحاكي في قصتها هذه المسرحية لتعرض في مدارسنا السورية، فقد قُدمت هذه المسرحية بأسلوب علمي جيد ومبسط معتمدة على توصيل المعلومة بطريقة خفيفة سهلة وهي طريقة مقبولة لكافة الشرائح العمرية. لقد كنت سعيداً بمشاهدة هذه المسرحية العلمية التي أعادتني إلى 23 سنة مضت، فقد أصبح تاريخ 22 تموز عام 1987، تاريخاً مميزاً في ذاكرة الشعب السوري، عندما قمت كأول رجل فضاء سوري بالسفر إلى الفضاء الخارجي متجهاً إلى المحطة الفضائية الروسية مير بواسطة المركبة سيوز. لقد كنت سعيداً جداً بتمثيل بلدي سورية، ولن أنسى الاحتفال الكبير الذي كرمني به الشعب السوري عند عودتي من الفضاء الخارجي».

السيدة ماسة المفتي
مديرة البرامج والمحتوى في مشروع مسار

من جانبها تحدثنا السيدة ماسة المفتي مديرة البرامج والمحتوى في مشروع مسار: «نحن في مشروع مسار معنيون بهذا العرض المسرحي لسعينا الحثيث في تطوير آفاق التفكير لدى الطفل والشاب السوري عبر التعلم عن طريق التفاعل والمتعة في الحصول على المعلومة». وتضيف السيدة المفتي: «التعلم هو متعة وأسلوب حياة، والمسرح أحد أدواته المهمة، فكان هذا العرض العلمي المعالج بطريقة مسرحية ناجحاً بكافة المقاييس. وسنعمل في مشروع مسار على افتتاح معرض عن الفضاء الخارجي ومعرض خاص عن رائد الفضاء السوري محمد فارس كمثال عن شخصية سورية حققت إنجازاً كبيراً لصالح البلد».


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

طفلة من الحضور تبدي ملاحظاتها على عرض خطوة صغيرة واحدة

مشهد من عرض خطوة صغيرة واحدة على مسرح مجمع دمر الثقافي

مشهد من عرض خطوة صغيرة واحدة على مسرح مجمع دمر الثقافي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق