ندوة حول أهمية الإبداع في التربية في ثقافي أبو رمانة

13 أيار 2010

«أهمية الإبداع في التربية» عنوان الندوة التي أقيمت في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة، مساء أمس الأربعاء 12 أيار 2010، بمشاركة كلّ من الدكتور هشام تقي -مدير ثقافة دمشق- والدكتورة رشا شعبان -الأستاذة في كلية التربية-، و هيثم أمين -مدير معهد شبيبة الأسد للموسيقى-.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الندوة ناقشت دور المجالات الإبداعية في تكوين شخصية الطفل، وكيف يستطيع الأدب والفن والموسيقى خلق شخصية متميزة. وأضافت الوكالة أنّ الدكتور تقي قد أشار إلى دور المعلم في تكوين الإنسان المبدع والمتفوق، وكذلك دور المؤسسات التعليمية في الارتقاء بالأبناء للوصول إلى مراتب العلم ومواكبة التطور الحاصل في كافة البلدان. وقد لفت إلى ضرورة حدوث نقلة نوعية في المناهج التربوية والامتحانات، بحيث تصبح اختبارا للمعرفة لا للذاكرة .

الدكتورة شعبان انطلقت في مداخلتها من تساؤل يتعلق بقدرة المجتمع على تشجيع الإبداع، مبينةً أنّ هناك تفاعلات جدلية أدت إلى تدني المستوى الإبداعي في المجتمع بصورة عامة. وحدّدت شعبان معايير للتفريق بين الموهوب والمبتكر والعبقري، موضحةً أنّ الإبداع يتطلب قدرة على النقد والتحليل .وختمت شعبان بالقول: «إنِّ الإبداع وثيق العلاقة بالمسألة الجمالية، كما أنّه مرتبط بالتعليم عن طريق ورشات العمل».

وقد تطرق هيثم أمين إلى وضع الموسيقى في المدارس ولفت إلى ضرورة الاهتمام بمدرس التربية الموسيقية والمناهج الموسيقية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق