امرأة وحيدة: على خشبة مسرح دار الأسد الأحد القادم 16 أيار

12 أيار 2010

تقدم الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع الوكالة الدولية السويدية للتعاون والتنمية sida والمعهد الدرامي في ستوكهولم، تقدم العرض المسرحي «امرأة وحيدة» نص لـداريو فو وفرانكا راما، إعداد وإخراج أمل عمران، وذلك الساعة التاسعة من مساء 16و17و18و19و20/5/2010 في القاعة المتعددة الاستعمالات.

فرانكا راما وداريو فو: هما زوجان قدما معا شكلاً من الكتابة والعرض اقتبساه من المسرح الشعبي القديم في إيطاليا وجعلاه قاعدة لمسرح سياسيي معاصر.

ولدت فرانكا راما في أسرة تعمل في المسرح الجوال، ومن هذا المسرح الجميل والصعب تعلمت فن الارتجال الذي برعت فيه فيما بعد، كما تعلمت العمل في شروط مسرحية قاسية، ومع فرقة يشارك كل أفرادها في العرض، أما داريو فو فقد دخل إلى المسرح من فن تصميم الخشبة ليتحول فيما بعد إلى مخرج وكاتب وممثل مسرحي كوميدي يتميز بتقاليد الارتجال التي استعارها من الكوميدي ديلارتي.

تقع الأعمال التي قدماها سوية ضمن إطار كوميديا الموقف، ويمكننا وصفها بكوميديا ذات مواقف تراجيدية تدهش المتفرج، وتصدمه وتضحكه على مواقف مأساوية، يتعايش معها كل يوم، ولكنه يكتشفها للمرة الأولى.

في امرأة وحيدة، تحكي امرأة سجينة عن الوحدة، وعن مرارتها للجدران والنافذة وطاولة الكوي والجارة المفترضة.

كمعظم نصوص فرانكا راما وداريو فو، هذا النص معد ليقدم ضمن تقاليد الارتجال حسب متطلبات الظرف السياسي والمسرحي والجمهور والمكان، مع المحافظة على عمود فقري واحد هدفه قضايا ملحة والتفكير بها والتحريض من أجلها.

من حدد دور المرأة؟ الرجل؟ المجتمع؟ الدين؟ العادات والتقاليد؟ الأسطورة؟ الخرافة؟ أم أن المرأة هي التي وضعت نفسها في هذا المكان وهي وحدها القادرة على تغييره؟

العمل من تمثيل: ناندا محمد، تنفيذ الديكور: محمّد عزّت فوّاز، تنفيذ الأزياء: صباح ريحانة، سينوغرافيا: بيسان الشريف، مساعد مخرج: سليمان سليمان، تصميم وتنفيذ صوت: ريم الغزّي، تصميم وتنفيذ إضاءة: ريم محمّد، توليف موسيقي ومؤثرات صوتية: خالد عمران، ماكياج: بشرى حاجو.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق