سبارتاكوس: أول باليه متكامل يعرض في سورية

20/آذار/2010

عقد في السفارة الأرمينية بدمشق مساء يوم الأربعاء 17 آذار 2010 مؤتمر صحفي للحديث عن باليه «سبارتاكوس» الذي سيعرض بدمشق في دار الأسد للثقافة والفنون على هامش زيارة الرئيس الأرميني خلال الأيام القليلة المقبلة، وستشارك كل من الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وفرقة الباليه للمسرح الوطني للأوبرا والباليه في جمهورية أرمينيا ضمن عمل مشترك موسيقي راقص، وسيقود العمل المايسترو الأرميني كارين تورغاريان.

حضر اللقاء الصحفي السيد آرشاك بولاديان السفير الأرميني بدمشق، وقائد الأوركسترا الذي سيقود العمل المايسترو كارين تورغاريان، والموسيقي السوري أثيل حمدان عميد المعهد العالي للموسيقى بدمشق، والمدير الفني للفرقة السيمفونية الوطنية السورية، بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين.


السفير الأرميني في سورية
السيد آرشاك بولاديان

السفير الأرميني بدمشق: علاقتنا مع سورية قديمة جداً
بدأ السيد السفير حديثه بالتطرق إلى زيارة فخامة الرئيس الأرميني المرتقبة إلى دمشق قائلاً: «انطلاقاً من تعميق أواصر الصداقة والعلاقات الطيبة مع سورية وتلبية لدعوة رسمية من فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد سيزور سورية في 22 آذار فخامة رئيس جمهورية أرمينيا والوفد المرافق له».

وتابع حديثه: «أنا واثق بان هذه الزيارة ستكون زيارة تاريخية وستلعب دوراً هاماً في تعميق وتعزيز العلاقات الطيبة مع سورية وشعبها».

وبنفس الإطار تابع سعادته الحديث حيث قال: «كما تعلمون فإن علاقاتنا مع المنطقة العربية وبالدرجة الأولى مع سورية علاقات تاريخية تقليدية على مر التاريخ، فالتواصل بين شعبينا حسب المعلومات التاريخية يعود إلى القرن الأول ما قبل الميلاد، ووصل الأرمن إلى المنطقة حوالي القرن السابع ولعبوا دوراً هاماً وبارزاً في تاريخ المنطقة في التبادل التجاري والاقتصادي خلال التاريخ وخاصة في المجال الثقافي والحضاري، وللأرمن دور كبير في النهضة العربية وهنا نتذكر رزق الله حسون وأديب شحادة وهما من جذور أرمينية، كما كان للأرمن دور كبير في توطيد الخلافة الفاطمية».

وقال أيضاً: «كما وصل الأرمن إلى المنطقة إثر الإحداث التاريخية التي جرت أيام الإمبراطورية العثمانية عام 1915، وهنا يعتبر الأرمن مواطنين سوريين وهم يعتزون ويفتخرون بوطنيتهم، وهم مرتبطون بكل صدق مع بلدهم سورية، أوفياء لها».

وأضاف: «الأرمن منتشرون في ما يقارب مئة دولة وأنا متأكد بأنهم جميعاً عبروا سورية وربما عاشوا فيها لمدة أي أن الأغلبية الساحقة لهم جذور هنا في سورية».

وأنهى حديثه بقوله: «علاقاتنا مع سورية قوية وستتعزز أكثر في زيارة فخامة الرئيس المرتقبة وخاصة في المجال الثقافي، وعلى هامش هذه الزيارة التاريخية سيعرض عمل كبير للموسيقار الأرميني الكبير آرام خادتشادوريان وسيكون أول تعاون ثقافي بهذه الضخامة بين سورية وأرمينيا متمثلاً بالفرقة السيمفونية الوطنية السورية والفرقة الوطنية الأرمينية للباليه والأوبرا».

المايسترو الأرميني كارين تورغاريان

المايسترو الأرميني: أفتخر بهذا التعاون مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية
ومن ثم تحدث المايسترو الأرميني كارين تورغاريان، وهو من سيقود العمل، حيث أشاد بإمكانيات الفرقة السيمفونية السورية قائلاً: «إن العمل معقد وصعب ومن خلال التدريبات تبين أن الفرقة السيمفونية السورية بمستوى المسؤولية، وسورية ذات تاريخ عريق وثقافة كبيرة واليوم هي تمتلك فرقة سيمفونية كبيرة ولي الشرف بوجودي هنا وأن أعزف مع هذه الفرقة السيمفونية، كما لنا الشرف نحن الفنانين الأرمينيين بأن نقيم حفلة في أقدم عاصمة في العالم».

ومن ثم توجه بالشكر الكبير إلى وزير الثقافة السوري ووزير الثقافة الأرميني وإلى السفارة الأرمينية بدمشق، كما وجه الشكر الكبير إلى رئيس الجمهورية العربية السورية ورئيس جمهورية أرمينيا وإلى من نظم هذا الحفل».

وأنهى حديثه بقوله: «الموسيقى حالة إنسانية وثقافية وهذا هو هدفنا من هذا العمل المشترك».

الموسيقي السوري أثيل حمدان بجانب السفير الأرميني

أثيل حمدان: عمل صعب لا يستطيع أي كان تقديمه
وبدوره تحدث عميد المعهد العالي للموسيقى بدمشق الموسيقي السوري أثيل حمدان قائلاً: «إنها مهمة صعبة أمام سيمفونيتنا ولكني على ثقة تامة بأن الموسيقيين السوريين سيكونون كما هم دائماً، الواجهة الحضارية لسورية».

وأنهى حديثه بالقول: «أتمنى لهذا العمل النجاح وأن تكون بداية خير في تعزيز العلاقة بين بلدنا وبين جمهورية أرمينيا التي تربطنا معها علاقات أخوية تاريخية قديمة».


إدريس مراد
اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك