«12 لبنانياً غاضباً» يفوز بجائزة الجمهور و«نور الهدى» بجائزة أصوات من سورية في «أيام سينما الواقع»

13 03

اختتمت فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان «أيام سينما الواقع» Dox Box 10 في صالة الكندي بدمشق بإعلان فوز الفيلم اللبناني «12 لبنانياً غاضباً» للمخرجة زينة دكاش بجائزة الجمهور، وفوز فيلم «نور الهدى» لمخرجته لينا العبد بجائزة «أصوات من سورية»، وذلك مساء الخميس 11 آذار 2010.

هذا وذكر بيان نشر على موقع المهرجان أنّ صالتي الكندي والحمراء في دمشق قد شهدتا على مدار 9 أيام حضوراً لافتاً للجمهور الذي منح صوته لفيلم «12 لبنانياً غاضباً» من أصل 16 فيلماً تنافست على جائزة الجمهور، 5 منها من سورية تنافست أيضاً على جائزة «دوكس بوكس - صورة»، بنسبة وصلت إلى 9,54 من عشرة وهي النسبة الأعلى التي نالها فيلم فائز بجائزة الجمهور منذ الدورة الأولى للمهرجان. وأضاف البيان أن تعداد جمهور الدورة قد تجاوز 20 ألفاً في المدن الثلاث: دمشق وحمص وطرطوس، بازدياد أكثر من خمسين بالمئة عن الدورة الماضية.


من فيلم «12 لبنانياً غاضباً»

وعن سوية الأفلام السورية المشاركة فقد قال بيان لجنة التحكيم: «شاهدنا أفلام جعلتنا نرى جوانب لا نراها عادةً من سورية، أفلام صنعت جيداً وصوِّرت جيداً. وفي النهاية كان القرار صعباً، ولكنّنا قررنا منح الجائزة لمخرجة خاضت مغامرة صنع فيلمها بجرأة، والتي نشعر أن فيلمها سيلهم تسجيليين شباب في سورية. بدا جلياً أن المخرجة نجحت في نيل ثقة شخصيتها الرئيسية وهذا من الأمور الأساسية في صناعة الفيلم التسجيلي».

وقد تلا توزيع الجوائز عرض فيلم الختام الهولندي «بوريس ريجي» لمخرجته أليونا فان ديرهورست، والذي يتناول أسباب انتحار الشاعر الروسي الشاب «بوريس ريجي».


من فيلم «نور الهدى»

وكان المهرجان قد افتتح فعالياته بعرض الفيلم التسجيلي الهولندي «أصرخ» في 3 آذار 2010.وقد تضمن 43 فيلماً تسجيلياً إبداعياً من حول العالم، توزعت على العديد من التظاهرات، منها: المختارات الرسمية التي تتنافس على «جائزة الجمهور»، وتظاهرة «روائع المهرجانات»، وتظاهرة «الطبقة العاملة تذهب إلى الجنة»، وتظاهرة «رجال ونساء». وقد عرض فيلم «زيدان بورتريه من القرن الحادي والعشرين» كتحية لمونديال كأس العالم القادم، كما شهد المهرجان مشاركة عدد من المخرجين السوريين تنافسوا على جائزة «أصوات من سورية»، وهم: نضال دبس بفيلم «حجر أسود»، ونضال حسن بفيلم «جبال الصوان»، وعمار البيك بفيلم «سامية»، وسامر برقاوي بفيلم «كلام حريم»، ولينا العبد بفيلم «نور الهدى».

ومن الجدير ذكره أنّ «أيام سينما الواقع» هي تظاهرة سينمائية دولية تختص بالسينما التسجيلية تقام سنوياً في كلّ من دمشق وحمص وطرطوس، وتنظمها شركة «بروآكشن فيلم» السورية، برعاية المؤسسة العامة للسينما، وبالتعاون مع العديد من الجهات المختصة كنشاط غير ربحي هدفه التعريف بالسينما التسجيلية، وتشجيع المواهب السورية والعربية، ولتوفير فرص تدريب مهني مبتدئة ومتقدمة، وتقديم السينمائيين والجيل الشاب وأعمالهم للسوق الدولية. وقد أطلقت الدورة الأولى من هذا المهرجان عام 2008.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق