احتفال بمئوية الشاعر الإسبانيي ميغيل هيرنانديث في المركز الثقافي السوري بمدريد

13 03

أقام المركز الثقافي العربي السوري في مدريد، محاضرة وأمسية شعريّة بمناسبة الذكرى المئوية للشاعر الإسباني ميغيل هيرنانديث، مساء الخميس 11 آذار 2010، بحضور عددٍ كبير من الجمهور الإسباني والعربي.

وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أن الشاعر الفلسطيني محمود صبح -الأستاذ في جامعة مدريد المركزية كمبلوتنسيه- قد ألقى محاضرة بهذه المناسبة تحدث فيها عن أهمية الشاعر هيرنانديث، ذاكراً شهادات لكبار الأدباء المعاصرين في الشاعر ومدحهم وإعجابهم بقصائده الثورية. وقد قام 9 من الشعراء والأدباء والفنانين الإسبان بقراءة قصائد للشاعر هيرنانديث بعد انتهاء المحاضرة، حيث قام البروفسور صبح بترجمتها إلى اللغة العربية. ومن القصائد التي ألقيت «لأجل الحرية»، و«أغنية أخيرة»، و«كالثور خلقت للحزن والأسى».

ومن الجدير ذكره أنّ الشاعر ميغيل هيرنانديث قد ولد في بلدة أوريولا في مقاطعة اليكانتي الساحلية الإسبانية في العام 1910. وقد عمل راعياً وبائعاً متجولاً للحليب قبل أن يتحول سريعاً إلى شاعر بارز ومعروف في الأوساط الفكرية والأدبية الرفيعة، كما اعتقل أثناء الحرب الأهلية الإسبانية 1936-1939 وحكم عليه بالسجن 30 عاماً، حيث توفي مصاباً بمرض السل الرئوي في العام 1942. ألّف العديد من الدواوين الشعرية والمسرحيات النثرية التي أغنت التراث الأدبي الإسباني والإنساني.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق