كلام حريم: لسامر البرقاوي يسلطّ الضوء على واقع المرأة في الجزيرة السورية

07 03

عُرض فيلم «كلام حريم» لمخرجه سامر البرقاوي ضمن مهرجان «أيام سينما الواقع» تظاهرة «أصوات من سورية»، حيث سلّط الفيلم الضوء على واقع المرأة في الجزيرة السورية.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الفيلم يحاول الكشف عن دواخل بعض الأشخاص القاطنين في الجزيرة، والتعريف بطريقة تفكيرهم وكيفية تجاوبهم مع الواقع وأحداثه، من خلال عائلة الكاتب المسرحي وكاتب سيناريو الفيلم عدنان العودة، وبعض الشخصيات من قريته زور شمر. وأضافت الوكالة أنّ معرفة الكاتب عدنان العودة بالبيئة وبالشخصيات قد ساهمت بالغوص في دواخلهم وفي عفوية، ومشاركتهم في حديثهم عمّا يعايشونه، فضلاً عن الأسئلة المحرضة لهم على المزيد من التفاصيل التي أغنت الفيلم.

ومن الجدير ذكره أن سامر البرقاوي أحد المخرجين الشباب الذين عملو على تطوير الدراما السورية، وفي رصيده ثلاثة أفلام روائية قصيرة هي «نور»، و «بوستر»، وفيلم «يسري نصر الله». عمل كمساعد مخرج في فيلم «باب الشمس» للمخرج يسري نصر الله. قام بإخراج العديد من المسلسلات منها: «قلبي معكم»، «بقعة ضوء» الجزء السادس.

أما الكاتب عدنان العودة فهو من مواليد قرية زور شمر 1975. درس الإعلام في جامعة دمشق، كما درس النقد المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية. اشتهر العودة بكتابة أحد أهم المسلسلات التي عالجت البيئية البدوية «فنجان الدم»، بالإضافة إلى العديد من المسلسلات الأخرى. يكتب في المسرح ولديه العديد من المسرحيات، منها: «المرود والمكحلة»، «خيل تايهة»، «ثنائيات»، وهو شاعر يكتب باللهجة العامية البدوية والشامية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق