الأسبوع الثقافي السوري بالدوحة: ختامه مسك مع الأوركسترا السيمفونية للأطفال

08 02

ماريا أرناؤوط تحيي السيدة الأولى أسماء الأسد من المسرح الوطني في قطر

زهور من سورية، لم تتجاوز أعمارهم السابعة عشر عاماً، شكلوا الأوركسترا السيمفونية للأطفال بمبادرة من ماريا أرناؤوط -عازفة الكمان الأولى في الفرقة السيمفونية السورية الوطنية- التي قدَّمت الفرقة بكلمات لطيفة عبَّرت فيها عن شكرها لوزارة الثقافة القطرية، وكل المشرفين على احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010، وتقدمت بشكر خاص للسيدة الأولى أسماء الأسد التي قدمت كل الدعم والتشجيع لمشروع أوركسترا الأطفال، وهو أحد مشاريع الأمانة السورية للتنمية، والذي بدأ العمل به من صيف 2008.

مع هؤلاء الأطفال وبحضور السيدة عقيلة وزير الثقافة القطري، والسفير السوري بالدوحة، وعدد كبير من المهتمين ومحبي الموسيقى والأطفال، أنهى الأسبوع الثقافي السوري فعالياته بأيامه الثمانية في احتفالية الدوحة.


ماريا أرناؤوط مديرة الفرقة وصاحبة المبادرة

«إن أهمية هذه الفرقة أنها مشروع قائم بذاته، يستقبل الموسيقيين الشباب والأطفال من كافة المدن السورية»، تقول أرناؤوط، وتشير إلى أن اختيار العازفين يتم عبر جلسات استماع لأطفال موهوبين، بإشراف أساتذة سوريين وأجانب. وبعد عمل وتدريب طويلين، يقومون بتقديم حفل خاص يتضمن كل المعزوفات التي تدرّبوا عليها. وتتابع أرناؤوط: «إن هذه الحفلة هي الأولى للفرقة خارج سورية»، وأعربت عن سعادتها وسعادة الفرقة بهذا الحفل، واعتبرت أن هذا الحفل في الدوحة هو طالع خير على الفرقة. ثم قامت بالتقديم والتعريف باللغة الإنكليزية للضيوف الأجانب.

المايسترو هوارد ويليامز

بعد نجومية الأطفال أعضاء الأوركسترا، كان نجم الحفل في هذه السهرة المميزة هو البريطاني هوارد ويليامز قائد الفرقة (المايسترو)، والذي كان بحركاته وبأسلوب قيادته المحبب قادراً بجدارة على تقديم حفل أدهش الحضور والصحافة القطرية، حيث عنونت الوطن القطرية صفحة الخاصة بالحفل بـ«أوركسترا الأطفال تمتع الجمهور بأفضل المعزوفات العالمية»، بينما كان عنوان الشرق القطرية «ليلة أوركسترا الأطفال .. نهر موسيقي يتجدد من ملكة سبأ إلى غريندايزر».

الأوركسترا السيمفونية للأطفال في الدوحة

أكثر من أربعين طفلاً وطفلة بعمر الورد قدَّموا بدايةً لحن لهاندل في مقطوعة «دخول ملكة سبأ»، تلاها لحن غنائي لباخ، ومقطوعة من السيمفونية 39 لموتزارت، ثم مقطوعة «رقصة الأرواح المباركة» لغلوك، ومقطوعة «رقصة من حكاية هوفمان» لأسنباك، وثلاث مقطوعات من «أوبرا كارمن » لبيزيه، وموسيقى «رقصات البولكا»، تلتها أربع مقطوعات من موسيقى أفلام الرسوم المتحركة، قام بتوزيعها الموسيقي مياس اليماني لأربعة مسلسلات، هي «غراندايزر»، و«حكايات عالمية»، و«ساندي بل»، و«جزيرة الكنز».

مع كل نهاية فقرة من فقرات البرنامج، كانت الفرقة تحصد التصفيق الحار. إلاّ أن التصفيق لم يتوقف في نهاية الحفل، حين كان المايسترو يقدِّم أعضاء الفرقة، تماماً كما تجري العادة في الفرق السيمفونية المحترفة، واستمر التصفيق حتى خروج آخر طفل من خشبة المسرح.

نعم .. لقد أذهل هذا العرض كلَّ الحضور. نعم .. كان فخراً أن نرى بعيوننا سورية الغد، وبالتأكيد مع مثل هذه المشاريع الريادية الناجحة سيزداد إيماننا بأن غداً سيكون أجمل.

المشاركون بالأوركسترا السيمفونية السورية للأطفال:

كمان أول:
سلام قره حوا، أنترانيك ملكسيتيان، بلال نمر، رهف عباس، آريك يازجيان، آسادور آزدوريان، شاهيغ هاباشيان، ليلا ساهاغيان، الياس عبدالنور.

كمان ثاني:
انوش سفريان، يزن اللجمي، قيس شلغين، يوسف أيوب، ريتا ديبة، بديع الهندي، رامي بسيسي، رزان الزين.

فيولا:
راما البرشة، كيفورك أراكيليان.

فيولونسيل:
باسيليوس العواد، ماري-بيل كوموفيتش، ليلى الفارس، جورج خوري، نور القصير، بشر اللجمي.


الأوركسترا السيمفونية للأطفال في الدوحة

فلوت:
كارين القوس، ليال نمر، بوغوص تسلجيان، يزن حمزة، ميراك شاهينيان، تينا بارسوميان.

كلارينيت:
بشر مخلوف، نبيل الشامي، كرم الكفري، جول شاهين، يارا عمايري.

باصون:
ريما البرشة.

ترومبيت:
نوار هلالة، ميلاد خوام، أنيس هلالة.

إيقاع:
مايا الكردي، إبراهيم السالك، ساهاك ديرميسروبيان.


أ. سلامة
تصوير: عبدالله رضا
الدوحة

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

وجه من الحضور

الأوركسترا السيمفونية للأطفال على خشبة مسرح قطر الوطني

ماريا أرناؤوط تلقي كلمتها

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق