ندوة التراث الشعبي اللامادي في بلدان البحر الأبيض المتوسط

21 01

ناقشت ندوة «التراث الشعبي اللامادي في بلدان البحر الأبيض المتوسط»، التي أقامتها مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونسكو والمفوضية الأوروبية في مكتبة الأسد بدمشق أمس الأربعاء 20 كانون الثاني 2010، اتفاقية حماية التراث اللامادي في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وآليات تنفيذها، وما يمكن أن تقدمه الورشة من خبرات لأعضاء لجان جمع التراث في كلّ المناطق السوريّة.

وكالة الأنباء سانا ذكرت، أنّه خلال أربع جلسات متواصلة تمّ مناقشة العديد من النقاط المتعلقة بحماية التراث اللامادي لبلدان حوض البحر المتوسط، بمشاركة العديد من الباحثين والمهتمين. وقد قدمت الباحثة فلور بيرييه من منظمة اليونيسكو شرحاً مفصلاً حول الاتفاقية الموقعة بين سورية والمنظمة، وحول نموذجي الترشيح المقدمين من منظمة اليونيسكو لمشاريع جمع التراث الشعبي اللامادي في كلّ من سورية ومصر والأردن ولبنان بالتعاون مع المنظمة وبدعم من المفوضية الأوروبية. كما وتطرق الباحثون إلى أهمية وضع الكثير من المواد التراثية الشعبية اللامادية في إطار العمل العاجل لصونها قبل اندثارها، عن طريق قيام لجنة وطنية مكونة من الخبراء والباحثين في مجال التراث الشعبي، بإشراف وزارة الثقافة لاتخاذ التدابير اللازمة للقيام بعملية جمع التراث الشعبي وتطبيقه وفق قواعد وبيانات علمية، ورصد الميزانية اللازمة والمحفزة للباحثين وجامعي المادة التراثية، وطباعة هذه المواد ووضعها قيد الاستثمار الفعلي بهدف إعادة إحياء الكثير منها وبالتالي تحقيق الهدف الأهم من عملية جمع التراث وحفظه وإحيائه.

واختتمت الورشة بمناقشة حول آلية تفعيل عمل المؤسسات الرسمية المختصة بالتراث الشعبي اللامادي، وعمل الجمعيات الأهلية المعنية بالموضوع، إضافةً إلى الجهات الأكاديمية والشخصيات والباحثين وجامعي التراث.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق