الصفحة الرئيسية | شروط الاستخدام | من نحن | اتصل بنا
|
يقام هذه الأيام في صالة ألفا للفنون التشكيلية في السويداء معرض الفنان التشكيلي أيمن فضة رضوان والذي يتزامن مع معرضه في المركز الثقافي الروسي في دمشق، وفيه يقدم آخر ما وصلت إليه تجربته الفنية التي جاوزت الثلاثين عاماً في مجال الفن التشكيلي.
«اكتشف سورية» زار المعرض وكان هذا الحديث مع الفنان أيمن فضة رضوان:
لديك غزارة إنتاجية في الرسم وتجارب في الرسم المباشر أمام الجمهور وأنت في هذه الفترة تقيم معرضين مختلفين نوعاً ما في نفس الوقت، فما هو الجديد الذي تقدمه في هذا المعرض؟
في كل معرض أحاول أن أطرح شيئاً جديداً من خلال الأسلوب وعجينة الألوان وتركيبها مع بعضها، ومن خلال المواد التي أستخدمها، فهذا المعرض أنجزته بشكل كامل على الخشب، وركزت في العمل على الكثافات اللونية التي كانت واسطة اتصال مباشرة مع المشاهد بالتحديد في هذه الأعمال المعروضة اليوم.
هذا الجديد الذي ذكرته كان من ناحية أسلوب العمل، لكن ماذا عن الموضوع؟
المواضيع المطروحة أكثرها ذات بعد إنساني واضح، كما واصلت عادتي المعروفة في أعمالي السابقة أيضاً من خلال الاهتمام بالمرأة التي تشكل هاجسي ومحرضي الأكبر على إنهاء عملي، فمنها أستوحي أكثر أعمالي، حتى أني في بعض الأحيان أقف أمام المحلات التجارية التي تبيع الملابس النسائية وأحاول أن أستوحي منها شيئاً لا يدركه غيري. كما أستوحي من تفاصيل الحياة اليومية ومن الوجوه الحزينة التي أشاهدها في تحركاتي اليومية، هذه التفاصيل هي أكثر ما يحرك الحالة الإبداعية في داخلي. أذكر على سبيل المثال شيئاً من المشاهد التي تؤثر بي ومنها الرجل المسن الذي يقف أمام طاقة الفرن ليشتري الخبز، أو ذاك الشاب الذي يضنيه الحب، وخاصة أن لكل امرأة جميلة رجلاً حزيناً، كما أحاول أن أهتم في أعمالي بالإنسان البسيط.
من يتابع أعمالك يرى أنها ما زالت تحمل واقعية المرحلة الأولى التي بدأت بها كما تحاول مؤخراً الاقتراب من التعبيرية ومن ثم التجريد، ما الذي تقوله هنا؟
منذ البداية عملت ضمن حدود المدرسة الواقعية وبعد فترة حاولت المزج بين التعبيرية والانطباعية، وأحاول دائما أن أصل إلى المدرسة التجريدية التي أعتبرها اختزالاً وتبسيطاً لكل المدارس في مدرسة واحدة .
ما الذي يستقطبك لتقدم للجمهور لوحات ترسم فيها الزهور فقط؟
هذه الزهور أعتبرها استراحة نظرية لي أنا شخصياً، فبعد إنجازي لمجموعة أعمال مع اختلاف الأساليب والمدارس أحاول الاستراحة برسم الزهور وأعمل على أن أصل من خلال اللون أحياناً ومن خلال الوجوه والنساء في أحيان أخرى، كما حملت بعض الزهور تفاصيل الطبيعة الصامتة التي أستوحي منها أيضا أعمالي.
يقول البعض أن تأثير المدارس الغربية لا يزال واضحاً بشكل كبير في لوحاتك، فما هو ردك على هذا الكلام؟
الفن التشكيلي هو فن مستورد سواء رفضنا ذلك أو قبلناه، ونحن تعلمناه من الأوروبيين، وبالتالي من الطبيعي أن يظهر هذا في لوحاتي، وأساتذتي هم: سيزان ومانيه وفان كوخ ورينواه وماتيس، وهذا الأخير بالتحديد أحب أعماله بشكل كبير، وهؤلاء غالباً ما يتواجدون في لوحاتي وأنا أعمل على جمعهم في اللوحة بأسلوبي وطريقتي الخاصة في العمل ولا أرى ضيراً في هذه الطريقة.
ألا ترى أن هذا يؤثر على هوية الفنان خاصة بالنسبة لأبناء المنطقة العربية أو الشرق على وجه العموم؟
أنا قلت منذ البداية أن الفن التشكيلي تعلمناه على أيدي المدارس الغربية والتي نشأت في الغرب، وهذا بحد ذاته كفيل أن يترك أثراً في لوحات الفنانين في منطقتنا لكنه لا يطمس الهوية الفردية أو الجمعية لمجموع الفنانين الذين يجتهدون في بناء ثقافتهم وأسلوبهم الفني الخاص.
أكثم الحسين - السويداء
اكتشف سورية
المشاركة في التعليق