مشروع الأطلس الأثري يوثق لـ 923 حالة لمساكن منعزلة من عصر الحديد في جنوب سورية

18 01

تقوم البعثة الآثارية السورية الفرنسية المشتركة بتوثيق مجموعة من الأماكن الأثرية في فترة ما قبل التاريخ من خلال مشروع «الأطلس الأثري لمواقع ما قبل التاريخ في جنوب سورية»، حيث وثّقت البعثة 923 حالة لمساكن منعزلة من عصر الحديد في موقع اللجاة، بالإضافة إلى رفع ورسم الموقع هندسياً.

وعن مشروع الأطلس الأثري، قال المهندس وسيم الشعراني -رئيس دائرة آثار السويداء-، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا: «إنِّ هذا الأطلس الأثري يهدف إلى استكمال العمل على توثيق تلك المواقع التي تم التنقيب فيها، وزيارة مواقع جديدة، ودراسة المواد التي تمّ جمعها». وبيّن الشعراني أنّ من أهم ما تم توثيقه في هذا المجال الغرف المستطيلة الشكل التي تمّ العثور عليها في التل الأثري في موقع كوم الرمان إلى الغرب من قرية صلاخد والتي تعود إلى العصر الحديدي بين 1200 ق.م 500 م، وموقع خربة كوم الجاج على طريق عريقة حران في محافظة السويداء الذي عثرت فيه البعثة على قرية سكنية مؤلفة من بيوت ذات مخطط عمراني مصنوعة من الحجارة الصغيرة الحجم نسبياً، والتي بينت دراسة الكسر الفخارية الموجودة فيها أنها تعود إلى نهاية الفترة الرومانية والفترة البيزنطية. كما وقامت البعثة بتوثيق العديد من المواقع الأثرية المختلفة بحسب ما ذكره الشعراني.

والجدير بالذكر أن ّمشروع الأطلس الأثري من أهم المشاريع التي توثق للمكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها خلال حملات المسح الأثري التي بدأت عام 2008 في منطقة اللجاة وجبل العرب والتي تعود إلى العصر الحديدي والفترة الهيلنستية وما قبل القروية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق