الرموز الأسطورية في مسرح وليد إخلاصي

13 01

جديد الكاتبة علياء الداية

صدر حديثاً كتاب بعنوان «الرموز الأسطورية في مسرح وليد إخلاصي» – دراسة جمالية مقارنة، للكاتبة علياء الداية.

يحتوي الكتاب على أربعة فصول تتناول القيم الجمالية: الجميل والجليل والقبيح والمعذّب في مسرحيات الكاتب السوري وليد إخلاصي، التي تتجلى في رموز أسطورية عديدة منها: الطائر والأفعى والكهف، ويختتم الكتاب بفهرس تفصيلي لمسرحيات وليد إخلاصي.

يقع الكتاب في مئتين وأربعين صفحة من القطع المتوسط، وهو من إصدار دار الحوار باللاذقية، والغلاف للفنان إيدار جودت.

تقول الكاتبة في مقدمة الكتاب: «الرموز الأسطورية تعتمد على الأنماط البدئية، أي عناصر الطبيعة التي تتحول إلى رموز، والتي تلعب دوراً مهماً في طريقة تشكّل الوعي البشري المتطوّر إلى التفكير بالأساطير، وتحفّز إلى تتبّع فاعلية هذه الأنماط معرفياً وجمالياً في العمل الأدبي، فالخيال قاسم مشترك بين الأسطورة والعمل الفني بشكله المعاصر المدروس في هذا الكتاب».

علياء الداية في سطور:
- الكاتبة علياء الداية من مواليد سورية، 1982.
- حاصلة على درجة الماجستير في الأدب العربي من جامعة حلب، تخصص علم الجمال عام 2008 بتقدير امتياز. وهي معيدة في قسم اللغة العربية كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة حلب. تكتب القصة القصيرة، وقصص الأطفال، والنقد الأدبي، وتنشر القصص والمقالات في عدد من الصحف والمجلات والدوريات العربية.
- سبق كتابها الجديد ديوان شعري بعنوان «تمرّد» وهو ترجمة عن الفارسية للشاعرة الإيرانية فُروغ فرُّخ زاد، من إصدار دار نون 4 بحلب، وقد احتوى الكتاب على مقدمة عن حياة الشاعرة التي عاشت بين عامي 1935 – 1967، إضافة إلى نصوصها المترجمة.


بيانكا ماضيّة - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق