تكريم الفنانة الكبيرة منى واصف على مسرح الحمراء بدمشق

30 12

«الله يسامحكن» هكذا بدأت الكبيرة منى واصف حديثها، أمام حشد كبير من السوريين خلال تكريمها من قبل مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة في حفل خاص تحت عنوان «تحية إلى منى واصف»، وذلك على خشبة مسرح الحمراء بدمشق مساء الاثنين 28 كانون الأول 2009، احتفاء بتقليدها وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة.



لحظة دخول الفنانة منى واصف
إلى مسرح الحمراء

لقد بكت منى واصف فرحاً حين قرأت في عيون الحاضرين صدق الوفاء، ومحبة من قلوب السوريين خرجت وفي قلبها سكنت، إذ لم تسعهم مقاعد مسرح الحمراء، فوقفوا على كل الدروب المتاحة في المسرح وخارج فضاء المسرح، وقد فاق عدد الحضور كل التوقعات المحتملة، ولم تستطع أجهزة التكييف استيعاب هذه الأعداد، ولكن من سيأبه لنقص الأوكسجين ما دامت المُكرّمة منى واصف، والتي نختزل باسمها تاريخ الدراما السورية، فهي بحق بوابة النجاح لأي عمل درامي تشارك به، حتى ولو كان هذا الدور معدود الدقائق.



فتيات صغيرات من زهرات دمشق
في افتتاح حفل التكريم

كالملكة دخلت مسرح الحمراء، وكالشمس أشرق نورها، وبدأ الحفل بصغيرات بأعمار الورود، بضعة فتيات وقفن، وعن أحلامهن تحدثن، فمنهن من كانت تريد أن تكون الطبيبة والسبّاحة، ولكن إحداهن قالت عندما أكبر أريد أن أكون منى واصف، عندها بدأ السرد القصصي لتاريخ هذه الفنانة الكبيرة، فمن المسرح إلى صرختها التي دونها التاريخ في مسلسل أسعد الوراق في الدراما التلفزيونية، إلى قصص حنا مينه التي زينت السينما السورية، ونهاية بدورها «أم جوزيف» المرأة التي قاتلت الفرنساوي في مسلسل باب الحارة الجزء الرابع.


تطل فنانتنا المحبوبة يارا صبري والفنان حسام عيد عبر شاشة سينمائية وضعت في عمق خشبة المسرح، كي يسطرا شهادة بأخلاق منى واصف، وليسردا لنا رياحين الصدق والتواضع الذي نشرته منى واصف أينما حلت وليختزلا منى واصف بأنها حقيقية وأن الفنان الحقيقي قبل أي شيء هو إنسان محب لوطنه وأهله.



الممثلة مي سكاف أثناء تأديتها
دور حرم سعادة الوزير

ونعود مع الفنانة مي سكاف إلى عام 1981، فبأداء ملفت وقوي ومتقن، جسدت الفنانة سكاف الدور الذي لعبته منى واصف في مسرحية «حرم سعادة الوزير»، حيث مثلت مي سكاف الدور فأبدعت وأبهرت كل الحضور، وأولهم منى واصف التي وقفت لتحية الفنانة مي سكاف.



جوقة قوس قزح
شاركت في التكريم

ومما ميز حفل التكريم في مسرح الحمراء مشاركة جوقة قوس قزح بقيادة الفنان حسام الدين بريمو. عبر أدائهم الرائع لأغنية «يلبقلك شك الألماس»، فقد حاكى هذا الأداء الأوبرالي روح الفنانة الكبيرة منى واصف، كما اختزل هذا الأداء المتقن الحب الذي نكنه للفنانة الكبيرة.



كلمة الدكتور رياض نعسان آغا
وزير الثقافة

هذا وقد ألقى الدكتور رياض نعسان آغا كلمته والتي عبر فيها عن قوة الفن والدراما السورية التي دخلت كل بيت في العالم العربي وبجهود القائمين عليها وخص الفنانة القديرة منى واصف بالتهنئة على ريادتها أينما حلت.



الفنانة الكبيرة منى واصف
تحيي الجمهور السوري في كلمتها

وفي نهاية الحفل أطلت الكبيرة منى واصف على خشبة مسرح الحمراء وكما أشرنا سابقاً بقولها «الله يسامحكن» لتسرد لنا علاقتها بالمكان الذي نشأت فيه – شارع العابد- بدمشق، والذي يتوسط مسرح الحمراء ومسرح القباني، فتذكر مسرحية تاجر البندقية مع مخرج العمل الدكتور رفيق الصبان التي قدمتها في نفس هذا المكان على خشبة مسرح الحمراء.

لقد أتى هذا التكريم ليقول لمنى واصف في هذا الشأن: أنك عدت بعد 28 عام لنفس المكان مُقلدة بوسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة وبمكرمة من السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد الذي ناب عن الشعب السوري بأكمله بتكريمك هذا، وبهذا التكريم تكونين أول امرأة وفنانة سورية تُقلّد بهذا الوسام الرفيع.


ولن ننسى كلمتك الشهيرة في نهاية حديثك: «لقد دخلت قصر الشعب وعمري 67 عاماً وخرجت منه وعمري سبعة سنين»، وهنا السؤال لك أيتها الكبيرة: أي فرح ملأ قلبك حتى قلت هذا القول البليغ؟.



الفنان نضال سيجري

من جانبه تحدث الفنان المبدع نضال سيجري لـ «اكتشف سورية» معلقاً على هذا الحدث الرائع: «عندما نكرم فنانين بحجم منى واصف، رفيق سبيعي، صباح فخري، دريد لحام، وسهيل عرفة فهو تكريم للمواطن السوري الذي يؤمن بهذا البلد، وهو دليل على العلاقة الإنسانية التي تجمع ما بين القيادة والمواطن، وبالتالي يليق لهؤلاء الفنانين هذا التاج من الغار، وهو تكريم لكل الفنانين السوريين بدون استثناء».



الفنان زكي كورديللو

وعن أثر هذا التكريم قال الفنان المسرحي زكي كورديللو: «هذا التكريم هو لكل فنان سوري والسيدة منى واصف أفصحت بالكثير عن هذا الموضوع عندما قالت إنه حلم الطفولة وتحقق الآن، وهذا التكريم هو دليل الاحترام والتقدير الذي يكنه الجمهور والهيئات الحكومية وخاصة السيد رئيس الجمهورية لهذا الفن، إن الجمهور الذي كان معنا اليوم هو جمهور عادي محب وصادق في محبته هذه للفنان السوري وخاصة الفنانة منى واصف، وكما رأيت لم يستوعب مسرح الحمراء كل هذا الحضور».



.


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:
صور الخبر

الجمهور يحيي السيدة منى واصف أثناء دخولها قاعة مسرح الحمراء

الفنانة الكبيرة منى واصف تحيي الجمهور السوري على خشبة مسرح الحمراء

الفنانة الكبيرة منى واصف يبدو عليها التأثر أمام محبة الجمهور لها ولفنها

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

بحبك سورية:

مبروك يا سيدتي هذا التكريم، نعم تستحقينه بكل معنى الكلمة، وشكرا للسسيد الرئيس على هذه اللفتة النبيلة.

الشام

الشام

ABU MOHAMMED :

YOU ARE IN THE HEART OF EVERY ONE , WE LOVE YOU

KANSAS CITY USA

KANSAS CITY USA

عزت المناشفي:

الله يحميكي ويقويكي ودايما يارب من نجاح الى نجاح، يا أعظم فنانة عربية

كوبنهاغن

كوبنهاغن

سمير الخلف:

برافو من كل قلبي، بتستاهلي هذا التكريم

بيروت

بيروت

سعيد نبهان:

منى واصف عايشة معنا في بيوتنا من زمان، صوتها بذكرني بحارات الشام، وقفتها بتذكرني بشهامة الشام، حركاتها وفنها وأدوارها وكلها تذكرني بالمرأة الشامية.

مبروك عليكي هذا التكريم سيدتي الحبيبة... وشكرا لسورية العظيمة التي تكرم عظماءها

فرنسا

فرنسا

محمد الظاظا:

لا استطيع أن أعبر عن مدى فرحي بخبر تكريم السيدة الفنانة المحبوبة منى واصف، وخصوصا عندما وشحها رئيسنا المحبوب، ولن أنسى علامات الفرحة وحركاتها الطفولية المحببة الفرحة بهذا التكريم.. لقد شعرت أن هذا التكريم هو لنا أيضا نحن المشاهدون والمعجبون بهذه المرأة العظيمة

مبروك من كل قلبي يا سيدتي

الإمارات

الإمارات

احمدالعنيزى:

الفنانة منى واصف لاابالغ ان قلت انها فنانة عالمية بمعنى الكلمة وتتجسد فيها قيم واخلاق المراة العربية فهى قريبة الى قلوبنا جميعا فى جميع ادوارها فهى شخصية لاتتكرر ببساطة فى زمننا هذا
نتمنى لها التوفيق والف الف مبروك يا سيدة منى

ليبيا بنغازى

ليبيا بنغازى

سامي الحلو:

برافووووووووووو وألف مبروك لمنى واصف، محبوبة السوريين، والعرب، لقد زرعت طيلة سنوات عمل وتفان وإخلاص، وها أنت تحصدين الثقة والمحبة والمجد.

الشام

الشام

معجب كتير بمنى واصف:

تحية وألف تحية لأحلى وأعظم وأطيب فنانة عرفتها الشاشة العربية, بتستاهلي هيك تكريم، والله يعطيكي العافية ويقويكي اكتر وأكتر، وياريت تتعلم بقية الحكومات من سورية كيف يتعاملوا مع فنانينهم.

بيروت

بيروت

jihan:

انها الام والفنانه والقلب الكبير انها عمر الطفوله الرائع اطال الله في عمرها

jordan

jordan

ماجد هلال:

مين بيقدر ما يحب هيك فنانة عظيمة؟ منى واصف أبكتنا، وأضحكتنا، وأفهمتنا التاريخ، وعيشتنا بحاراتنا وبعاداتنا وبشامنا... منى واصف أكثر من تختزل بكلمات هنا وهناك، ولكن يمكن أن تختزل بهذا الوشاح الذي زين صدرها... شكرا لك منى واصف.. وشكرا لرئيسنا المحبوب الذي استطاع برهافته وحضاريته أن يقدم على تكريم رائع لفنانة رائعة.

أوروبا

أوروبا

رضوان الذهبي:

مبروك لمنى واصف، هذه الرائدة، التي قدمت لنا من موهبتها ما لم يقدمه غيرها، منى واصف التي أدهشت أنطوني كوين بأدائها، منى واصف التي دخلت قلوبنا جميعا بدون استئذان، منى واصف التي أبدعت وما زالت تبدع هي نموذج نسائي من سورية نفتخر به وتعتز به ونرفع رؤوسنا فخراً به. هنيئا لك بهذا الوشاح يا سيدتي فأنت تستحقينه، وهنيئا لك بهذا التكريم من الرئيس المحبوب.. مبروك وألف مبروك لك ولنا.

سوريا

سوريا

أبي طحان:

إيه والله بيلبقلك شك الألماس يا منى واصف، لقد كنت في مسرح الحمراء، وبكيت عندما صعدت إلى خشبة المسرح، وشعرت بغصة لم تفارقني طيلة إلقائك لكلمتك، رائعة أنت.

سورية

سورية

مروان لحام:

مبروووووووووووووووووووووووك وألف مبروك لأعظم فنانة عربية

سورية

سوريا

لينا كنامة:

منى علم سوري يحمل كل ألوان الطيف السوري المميز.

Germany/Syrien

Germany/Syrien

عبد الوافي:

أنا كتير بحبك
وياريت نشوف التكريم عالتلفزيون السوري لأني ما عرفت بالتكريم إلا هلء

سوريا

سوريا

سالي بركات :

ألف ألف مبروك نتمنى لكي دوام الصحة والنجاح والعمر الطويل يا أعظم إمراة عربية

سوريا ـ طرطوس

سوريا ـ طرطوس

مبروووك:

منى واصف فنانة قديرة تستحق كل هذا التكريم والتقدير, وأنا شخصيا تعلقت بها منذ الطفولة وقد نشأت وصوتها يتردد في أذني وكنت أشاهد المسلسلات لمجرد وجود إسم منى واصف فيها..
ألف مبروك يا نجمة العالم العربي!

بيروت

بيروت

السبهاوي :

الفنانة مني واصف هي رمز من رموز سوريا وهي علامة الجودة في الفن العربي وهي تمثل الفن المحافظ الملتزم الراقي شكرا لها واتمني ان تكون قدوه لكثير من الفنانات العربيات

ليبيا