عز الدين الدين شموط في صالة السيد
فانتازيا سريالية وشاعرية واقعية ينسجها من أساطير المرأة

20/تشرين الأول/2009

افتتح مساء أمس الاثنين 19 تشرين الأول 2009 معرض الفنان عز الدين شموط في صالة السيد بعنوان «من أساطير المرأة»، والذي يصور فيه بلغة سريالية واقعية متخطية للزمان والمكان آفاق حلم وخيال يبنيهما بشاعرية لونية، لتكون لوحته نافذة على خصوبات جمالية يتفرد عز الدين شموط بتكوينها.

وجدير بالذكر أن الفنان درس في فرنسا وتتلمذ على أيدي أربعة من كبار الفنانين آخذاً عن كل منهم طريقته في الفن، فعن الأول كوتو (وهو صديق سلفادور دالي) أخذ السريالية، بينما أخذ التكعيبية عن صديق بيكاسو (براك داييز)، والواقعية المتطرفة عن كاديو، بينما دراسة الظل والنور بطريقة رامبرانت أخذها عن الفنان الياباني هاماكوتشي.

ومجموع هؤلاء يشكل آلية عمل الفنان عز الدين شموط في لوحاته، وتعتبر هذه الآلية الحامل لمجموع الثقافة البصرية والفكرية والأساطير، لبناء لوحة شاعرية غنائية تجسد غنائية ليري «Lyrique»، واللوحة تستقي أيضاً من فن الباروك ومن كلاسيكية عصر النهضة.

«اكتشف سورية» تابع المعرض وحاور الفنان عز الدين شموط:

نرى أنك تمزج بين المكان والزمان، الأساطير والتاريخ القريب والبعيد في لوحتك، كيف يتسنى لك هذا الجمع؟
المكان لدي مفتوح وكذلك الزمان، يوجد لقاء بين ما هو غابر وبين ما هو حاضر ومستقبل، لأن مفهوم الزمان لدي يعتبر وحدة متكاملة، ويختصر في اللحظة التي لا نعرف إن كانت من الماضي أم من الحاضر أم من المستقبل، لأن لحظة التفكير في اللوحة وإنتاجها تكون قد أصبحت في الماضي وتبشر بالمستقبل. ولذلك فإن في أعمالي محاولة لتثبيت هذه اللحظة التي هي الأسطورة اليومية للواقع الذي نعيشه، أو تتمة له.

البعض يعترض على أنك تقلل من شأن رموز تاريخية بعينها، كزنوبيا مثلاً، التي قدمتها عارية في لوحتك؟
مفهوم عقدة العري لدينا متكونة الآن، والآن بالعمر الزمني هو عدة عقود، في ذاك الزمن لم يكن العري مشكلة لديهم، نحن نخلط اليوم بين جمال الجسم الإنساني ومفهوم المحرم، فهذا الجسد ليس خطيئة، ولا أعتقد أن هذا يقلل من شأن ملكة رمز في تاريخنا.

ألا تعتقد أن وجود تسمية للوحاتك يكبح من جموح الخيال؟
التسمية ليست ضرورية وليست أكثر من نقطة بدء لتوجيه خيال المتلقي، ليس باتجاه الموضوع، إنما باتجاه شاعرية الموضوع، أنا لا أرسم موضوعاً، أنا أرسم قصيدة بصرية ولا أتقيد بالتفاصيل التاريخية الزمانية والمكانية، فالأسطورة حية معي الآن.

عز الدين شموط في سطور:
- من مواليد عام 1940.
- خريج كلية الفنون الجميلة بدمشق، 1966.
- خريج البوزار بباريس، 1974.
- مدرس في كلية الفنون الجميلة بدمشق، 1974.
- دكتوراه الحلقة الثالثة في الفن التشكيلي من باريس، 1984.
- دكتوراه دولة في الفن التشكيلي، باريس، 1987.
- له الكثير من المعارض الفردية والجماعية داخل وخارج سورية.
- له ستة كتب في الفن التشكيلي.
- أعماله مقتناة في: سورية، فرنسا، سويسرا، كوريا، اليابان، اليونان، إسبانيا، لبنان، الأردن، إنكلترا، البحرين.


عمار حسن
اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك