أمل عمران تقيم ورشة إعداد ممثل مسرحي في الحسكة

16 10

الفنان الذي يطلع على تجربة المعلمين لا يضيفها إلى ذاته الإبداعية فحسب بل يبحث عن ذاته هو أيضاً، ليرى نفسه في مواقع جديدة حرصاً على تميزه الذاتي.

رسخت سير كبار رجالات المسرح في العالم تراثاً من الضوابط تحكم عملية العرض المسرحي، قيماً ومبادئ وقواعد، فالمسرح إبداع جماعي لفن مركب وفي خصوصيته تكمن حاجته القصوى إلى النواظم، لعل هذا ما جاءت تقوله الفنانة أمل عمران لمجموعة من الشباب في الحسكة يجمعهم الشغف بالمسرح.

تقول أمل عمران عن هذه التجربة : «تلقيت دعوة من فرع اتحاد الكتاب العرب لإقامة هذه الورشة بعد تجربة مماثلة في اللاذقية والتي قوبلت بالاستحسان، وهذه الورشة تنطلق من لعبة وكل طالب لديه رغبة أو كابوس يتم تحويله إلى عمل أو كتابة أو تمثيل، فالمشروع له هدف محدد وهو تعريف الشباب على تجارب معينة في بداية طريقهم، لذلك فهذا المشروع لهم وهم يقومون به ويتم توثيقه بواسطة مساعد والكل له دوره ورأيه الذي يؤخذ بعين الاعتبار، الكل فيه يعمل وأنا أراقب وأحاور لأجد مكامن الطاقة الإبداعية عند كل مشارك كي يعمل على تطوير ما لديه».


صورة جماعية للمشاركين في الورشة

والتقينا بالشباب المشاركين وكان لكل منهم رأي عن هذا الموضوع، ونعرض هذه الآراء فيما يأتي:

محمد العجيل (شكراً لمحمد باقي محمد): «دورة ممثل أو القناع وإيقاعات الجسد، هكذا يسمى المشروع الذي قدمه لنا فرع اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع الفنانة أمل عمران، وهي اسم خطير في عالم المسرح، ومعروف عنها أنها تعمل باقتدار واجتهاد، وأوجه الشكر إلى الأستاذ محمد باقي محمد رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في الحسكة على دعوته ودعمه لهذا المشروع».

عبد الوهاب الحمزة (دعوة إلى إنشاء معهد مسرحي في الحسكة): «اجتاحتني مشاعر الفرح الغامرة بسبب هذه المهمة الأكاديمية دون أخطاء أو تصاوير قديمة، ونحن في الألفية الثالثة ويجب أن يكون المسرح ذا توجه صحيح دون زيادة أو نقصان. لقد أعطتنا أمل ألف باء المسرح على الرغم بأن المسرح في الحسكة قوي لكنه غير أكاديمي، ونحن بحاجة إلى أملات أكثر، وهنالك تعطش من قبل الممثل هنا أن يعرف الطرق الصحيحة لكي لا يكون فاشلاً، وأنا أدعو في هذه المناسبة إلى إنشاء معهد مسرحي في كل محافظة من محافظات القطر أسوة بالرسم والموسيقى، ويا حبذا لو كان المعهد بإدارة أكاديمي متخصص».

جورج دوشي (شكراً لاتحاد الكتاب العرب): «أوجه الشكر لفرع اتحاد الكتاب العرب في الحسكة على هذه الفرصة أولاً، ثانياً المسرح هو مجال ثقافي هام، وأتمنى أن يتبع الغير الخطى نفسها، فنحن نعرف أمل قديماً والآن نعرفها بطريقة مباشرة وتعرفنا على معارف مسرحية لم نكن نعرفها سابقاً فهي قدمت لنا شيئاً جديداً».

سطام المسلط (احتواء الشباب): الجديد في هذه التجربة هو افتقاد مسرحيي الحسكة لأي توجيه صحيح، ونحن بحاجة إلى نماذج مثل أمل عمران لاكتشاف طاقات إبداعية في الحركة والجسد والتمثيل. والشباب تكمنوا من تحقيق تطور مهم في فترة قصيرة ونحن سعداء بهذا التطور، نتمنى تكرار مثل هذه التجربة في الحسكة لاحتواء الشباب الذين لهم دوافع إبداعية في كافة المجالات».

أيمن الأحمد (تعلمنا كيف نتحرك): «كانت لي رغبة بالتمثيل نتيجة اهتمامات سابقة والآن تمرنت على تدريب الممثل، أما عملي فهو توثيق العمل المسرحي في هذا المشروع الجماعي وهذه أول مرة نحصل على فرصة أكاديمية بهذا الخصوص، وتعلمنا من أمل كيف نتحرك وكيف نحافظ على طاقتنا وعلى التدرج في طرح الشخصية».
أيهم درويش (نحب أن نقدم شيئاً): «النية موجودة لتأسيس فرقة مسرحية شبابية من الحسكة تحت إشراف مختص، أنا أيهم درويش خريج معهد مراقبين فنيين أحببت التمثيل ولم أحصل على فرصة أكاديمية لذلك حاولت أن أشق طريقي مفرداً نحو المسرح».

وجدير بالذكر أن ورشة العمل المسرحي في الحسكة (إعداد ممثل مسرحي في الحسكة والقامشلي) مستمرة بين 2 تشرين الأول ولغاية 18 تشرين الأول 2009 في كل من الحسكة والقامشلي. وهي بإشراف وتدريب الفنانة أمل عمران خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، والمتفرغة للعمل المسرحي كلياً، وذات المساهمات الفنية والأكاديمية المسرحية المتنوعة.

أما المشاركون في هذا البرنامج التدريبي فهم: عبد الوهاب حمزة، جورج دوشي، رغدة محمد قاسم، أيمن الأحمد، سطام المسلط، سامر الصالح، بشير السهو، أيهم درويش، محمد العجيل.


كولوس سليمان - الحسكة

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

أثناء التدريبات

الفنانة أمل عمران

المشاركون في الورشة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

darkangeel:

أشكر كل من ساهم في إنجاح هذه الورشة من مشاركين وصحافة واتحاد الكتاب (محمد باقي) والشكر الجزيل لمدام (أمل عمران) على هذا المجهود الرائع والأهتمام بهكذا طاقات التي تستحق المتابعة والأهتمام....

sirya

sirya

أرتورو:

أمل عمران عيشتيني المسرح
اشتقنا أنو نعيش المسرح تخيلي

اللاذقية

اللاذقية

محمد العجيل:

أتذكرين كيف كُنا نبكي من على المسرح
كان يجب أن تبقين أكثر من ذلك
الغلية أمل عمران أوعديني بأنك لن تموتين أبداً
أنت ِ امرأة تستحقين منا كل الاحترام
أنت رائعة
كم أحتاجك
محمد أحمد العجيل

سورية

روهات العبود:

الشكر الجزيل للصحافة واتحاد الكتاب واخص بالشكر استاذي القدير محمد العجيل

سوريا الحسكة

:

ممكن اسأل علي العنوان او الشروط