بهجت قبيسي يحاضر حول الأبجديات القديمة في مجمع اللغة العربية

09 10

الأبجدية الأوغاريتية تجاوزت الأخطاء الإملائية وجعلت الكتابة أمراً سهلاً

ألقى الدكتور بهجت قبيسي محاضرة بعنوان «الأبجديات القديمة تاريخها جغرافيتها استعمالها» في مجمع اللغة العربية، مساء أمس الأربعاء 7 تشرين الأول 2009.

هذا وأشارت وكالة الأنباء سانا إلى أنّ الدكتور قبيسي قد وازن بين 18 نوعاً من الأبجدية، ابتداء من الأوغاريتية 1830 ق.م، مروراً بالأبجدية السينائية، الكنعانية، الرسانية، السلتية، اليونانية، الهيروغليفية، السريانية، وانتهاءً بالعبرية. وقد بيّن الدكتور قبيسي دور كلٍّ من هذه الأبجديات في الانتقال من الصوت إلى الحرف. كما وأكّد أنّ شرف ذاك الإنجاز الحضاري، الذي لا يمكن مقارنته بأيّ اختراعٍ آخر، يعود للمنطقة العربية (مصر والعراق والشام)، حيث تمّ تجاوز صعوبة الكتابة المقطعية. كما تمّت تلبية متطلبات الصوت عبّر وضعها في حروف تتجاهل بعض الأحرف الصوتية، وبذلك استطاعت الأبجدية الأوغاريتية تلافي الأخطاء الإملائية وجعلت من الكتابة أمراً سهلاً.

والجدير بالذكر أنّ الدكتور بهجت قبيسي باحث وأستاذ في اللغات العربية القديمة. بدأ بالتعبير وطرح منهجه منذ حوالي عشر سنوات أو أكثر عبر كتابه «فقه اللهجات العربيات». ويعتبر الدكتور قبيسي باحثاً لغوياً لا يأخذ بما طرحته أدبيات الاستشراق حول اللهجات العربية القديمة إلا بما كان موضوعياً ويماشي الحقائق العلمية والتاريخية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق