تل خزنة بالحسكة واكتشافات تعود للألف الرابع قبل الميلاد

10 09

تعمل البعثة الآثارية الروسية في تل خزنة بمحافظة الحسكة منذ العام 1988 وحتى الآن، وقد تم اكتشاف 250 غرفة كانت تستخدم للعبادة، ومن أبرز هذه المكتشفات البرج رقم 37 الذي يبلغ ارتفاعه حولي ثمانية أمتار، بالإضافة إلى جدران الغرف التي بنيت بطريقة نادرة جداً ولا يوجد لها مثيل في شمال شرق سورية.

وقد قام مؤخراً السيد معذى نجيب سلوم -محافظ الحسكة- بجولة على التنقيبات في هذا الموقع الأثري التي تقوم بها البعثة الروسية برئاسة الدكتور رؤوف مونشاييف.

وقد صرح الدكتور مونشاييف لوكالة الأنباء سانا قائلاً: «إن الموقع يعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد ويشكل بداية استيطان، وهو من المواقع القديمة والنادرة في سورية حيث تم اكتشاف معبد ديني يعتبر الوحيد الموجود شمال شرق الجزيرة السورية، ويُعتبر مركزاً دينياً بالكامل ولا يوجد فيه أي مكان للسكن». وأضاف: «إن المكتشفات الأثرية التي تم التنقيب عنها تدل على بداية السلطة الدينية في المنطقة منذ الألف الثالث قبل الميلاد، إن سورية لا تقل أهمية عن العراق تاريخياً، لاسيما أنها كانت مركزاً لحضارة خاصة ومستقلة لم تكن تابعة لنظيراتها الموجودة في العراق». وحول هدف البعثة هذه السنة، يقول مونشاييف: «هدفنا هذا العام هو متابعة ما نفذ خلال السنوات الماضية في مجال التنقيب الأثري»، لافتاً لأهمية الحفاظ على موقع التل الأثري ليبقى شاهداً على عراقة الحضارات الموجودة في سورية والموغلة في القدم.

الجدير ذكره أن البعثة قد عثرت في تل خزنة على حضارة تعود إلى الألف السابع قبل الميلاد، وهي فترة بداية زراعة الحبوب. كما تم العثور على لقى أثرية متعلقة بالزراعة مثل الطواحين، وشفرات المناجل الخاصة بحصاد القمح، ومخازن للحبوب يعود تاريخها إلى نهاية الألف الرابع وبداية الألف الثالث قبل الميلاد، مما يدل على أن المعبد يعود إلى حضارات زراعية قديمة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق