البعثة الآثارية السورية اليابانية المشتركة تنهي أعمالها في مغارة الديدرية

04 09

أنهت البعثة الآثارية السورية اليابانية أعمالها التنقيبية للموسم الحالي في موقع كهف الديدرية شمال حلب، حيث تأتي هذه الأعمال استكمالاً للمواسم السابقة.


مغارة الديدرية

تصوير: أ.سلامة / من أرشيف الموقع

وأشارت وكالة الأنباء سانا إلى أنّ هذه الأعمال أكّدت على وجود الحضارة اليبرودية العائدة إلى 350 ألف سنة، حيث كان يعتقد أنّها انتشرت فقط في محيط دمشق وهو اكتشاف على مستوى أعمال التنقيب في سورية. وقد تضمنت مكتشفات العام الحالي المزيد من الأدوات الحجرية العائدة إلى الحضارة اليبرودية. كما شملت أعمال التنقيب القسم العائد إلى الحضارة الموستيرية وتم العثور على المئات من الأدوات الصوانية والعظمية التي استخدمها إنسان النياندرتال الذي تنتمي إليه الحضارة الموستيرية خلال الفترة 200-40 ألف سنة.

هذا وقد تحدث الدكتور يوسف كنجو -رئيس شعبة التنقيبات الأثرية في مديرية آثار ومتاحف حلب- وفقاً للوكالة، عن أهمية موقع كهف الديدرية المصنف بين الكهوف المهمة محلياً وعالمياً. وقد لفت إلى اكتشاف آثار أهم ثلاث حضارات بداخله تعود لعصور ما قبل التاريخ وهى الحضارة النطوفية والموستيرية واليبرودية ليوازى بذلك في الأهمية الكهوف المكتشفة في منطقة فلسطين، الأمر الذي يؤهله ليكون مرجعاً ثرياً لآثار وعصور ما قبل التاريخ في سورية والشرق الأوسط.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق