بالتزامن مع مهرجان الجبل انطلاق فعاليات ملتقى المزرعة للإبداع

10 08

جائزة المهندس يحيى القضماني تكرم المبدعين في مجال الأدب

غدت بداية آب منذ ثلاثة عشر عاماً الزمان الأكثر حضوراً في المشهد الثقافي في محافظة السويداء، وتحت رعاية الأستاذ الدكتور مالك محمد علي محافظ السويداء، بدأت فعاليات الدورة الثالثة عشرة لجائزة المزرعة للإبداع الأدبي والفني التي يقدم جوائزها المهندس يحيى القضماني.

وعلى مسرح المركز الثقافي بالسويداء، انطلقت فعاليات اليوم الأول بالنشيد العربي السوري وسط حضور إعلامي وثقافي كثيف، ليتحدث بعدها الدكتور الشاعر ثائر زين الدين مدير الثقافة في السويداء مستذكراً في بداية كلمته كيف التقى المهندس يحيى القضماني في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1996، وكيف حدثه الأخير عن حلمه بإقامة ملتقى يحتفي بالإبداع والمبدعين، وعن استعداده لتقديم الجوائز من ماله الشخصي، ويؤكد زين الدين في كلمته أن هذا الحلم ما لبث أن تحقق، ليستدرج في كلمته تاريخ الجائزة التي بدأت عام 1998 وتطورت عام 1999 لتشمل المبدعين في سورية كافة بعد أن كانت حكراً على أبناء المحافظة فقط، وكيف تطورت من خلال استحداث جوائز لفعاليات أدبية جديدة تشمل الرواية والمخطوط والمجموعة القصصية والمجموعة الشعرية والفن التشكيلي والعمل المسرحي وجديد دورة هذا العام هو ثلاث جوائز إضافية مخصصة للعمل الدرامي التلفزيوني السوري وسيتم من خلالها تقديم جائزة لأفضل عرض خلال عامي 2008-2009 وأخرى لأفضل ممثل وجائزة ثالثة لأفضل نص.


جانب من الحضور

أما الدكتور مالك محمد علي فقد هنأ أهالي السويداء على ثبات تلاقيهم في مهرجان المزرعة الذي يتزامن مع ذكرى معركة المزرعة التي خاضها ثوار الجبل وسورية ضد الاحتلال الفرنسي تحت لواء قائد الثورة المغفور له سلطان باشا الأطرش، وشدد السيد المحافظ على أهمية تضافر الجهود بين المؤسسات الحكومية والأهلية والأفراد على إقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية التي ترفد الحراك الثقافي بالجديد دائماً، كما هنأ السيد المحافظ المهندس يحيى القضماني على هذه المبادرة التي لم يتأخر عنها يوماً منذ انطلقت قبل ثلاثة عشر عاماً.

بعد كلمتي الافتتاح أحيا مجموعة من الشعراء أمسية شعرية على مسرح المركز الثقافي وهم: يوسف الخطيب من فلسطين، وممدوح اسكاف وانتصار البحري وثائر زين الدين من سورية. وتلا الأمسية عرض فني للفرقة اليونانية العالمية للفنون الشعبية.

يذكر أن جائزة المزرعة لهذه الدورة تحمل اسم الروائي والمسرحي السوري وليد إخلاصي والذي ستمهر دروع الجائزة باسمه، كما ستقام ندوة حول أعماله وسيكرم في نهاية الدورة كما جرت العادة خلال الأعوام السابقة، حيث تم سابقاً في ملتقى المزرعة تكريم كل من ممدوح عدوان وسليمان العيسى وزكريا تامر وحيدر حيدر وشوقي بغدادي وحنا مينا من سورية، والروائي واسيني الأعرج من الجزائر، وسهيل إدريس من لبنان.

هذا وتدعم وزارة الثقافة المهرجان من خلال عروض لفرق فنية عالمية مشاركة في مهرجان بصرى الدولي إضافة إلى معارض الكتاب والفنون التشكيلية والنحت وأمسيات شعرية وموسيقية.


عمر الأسعد - السويداء

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جانب من الحضور

المهندس يحيى القضماني

جانب من الحضور

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

الشيخ :

مالك اسم علي مسمى اعانك الله على فعل الخير يا وجه الخير
سماحة وجهك وصدق تعاملك في منهج عملك وايمانك بالله ثم الوطن هو منهاج مسيرتك وترجمة اقوال القائد بشار من خلال فعلك وحسن تعاملك مع المواطن فهذه استراتيجية القائد الناجح وفقك الله وسدد خطاك وادام صحتك .... هنيالن اهل السويداء

سوريا