محاضرة للباحث ميشيل المقدسي في المركز الثقافي العربي بحمص

28 07

المحاضرة تتناول أبرز المواقع التاريخية في بلاد الشام

ألقى الباحث الدكتور ميشيل المقدسي محاضرة بعنوان «من أمورو إلى قطنا مروراً بقادش» في المركز الثقافي العربي بمدينة حمص أمس الاثنين 27 تموز 2009، قدّم فيها لمحة عن أبرز المواقع التاريخية في بلاد الشام، منها: موقع قادش، وتل النبي مند، وقطنا، وأمورية.

وأشارت وكالة الأنباء سانا أن المقدسي تحدث عن موقع تل النبي مند، ونقاط الاتصال بين الساحل والداخل السوري، والطرق التجارية التي وصلت بين منطقتي بيبلوس وجبيل ومدينة ماري قرب البوكمال. كما وأشار إلى أنّ ما يُعرف بفتحة حمص، سهلت الاتصال ومرور القوافل التجارية والبضائع من مرفأ جبيل اللبناني إلى مملكة قطنا في حمص، والتي كانت محطة انطلاق إلى بلاد الرافدين.

وتطرق المقدسي إلى الحديث عن سورية الوسطى قبل الميلاد، وعن الممالك الأمورية والصراع الاقتصادي والسياسي الذي برز في العصر البرونزي الوسيط بين عامي 2000 و1600ق.م والصراع الحثي على مصر وعودة قادش.

وبيَّن المقدسي أطماع مصر القديمة في سورية والتي برزت من خلال عودة النفوذ المصري إليها بين عامي 1600 و1200ق.م عبر الحملات العسكرية، ثم انحسار النفوذ المصري وتعاظم النفوذ الحثي الآتي من شمال سورية، ومن ثمّ بروز الصراع المصري الحثي المفتوح الذي انتهى بمعركة قادش.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق