أهم اكتشاف أثري في دمشق القديمة

25 07

آثار معبد جوبيتير تظهر أثناء ترميم أحد البيوت

لا شك أن مدينة دمشق – أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ – تختزن تحت سطحها الخارجي الكثير من نفائس الكنوز التاريخية وآثار الحضارات المتلاحقة التي عرفتها هذه الأرض الطيبة، والتي لم تخلُ من الإنسان وإنجازاته طيلة العشرة آلاف سنة الماضية، هي في مجملها عمر الحضارة البشرية بأسرها، ويكفي أن يخدش المرء هذه القشرة السطحية حتى يظهر من عجائب ما تكنّه هذه الأرض الكثير.

استدعى ذهني هذه الأفكار وأنا أقوم بجولة ميدانية في دمشق القديمة، متأملاً ما تحويه من آثار مغرقة في القدم، ومتسائلاً في قرارة نفسي عن ضرورة إيلاء أهمية أكبر لهذه الآثار التي تعود بجذورها إلى العهود الآرامية.

وأثناء هذه الجولة، لاحظت وجود أعمال ترميم في واحد من منازل دمشق القديمة، في منطقة باب جيرون، وفاجأني وجود أعمدة قديمة يبدو أنها اكتشفت حديثاً، مما دفعني إلى السؤال عن طبيعة الأعمال التي تتم في العقار المذكور، وتبين لي وجود آثاريين من دائرة آثار دمشق يقومون بمتابعة الأعمال، مما دفعني إلى الاستقصاء بشكل أكبر عن الموضوع.


من بقايا معبد جوبيتير الدمشقي

التقيت رئيس شعبة التنقيب همام شريف سعد والذي أفصح عن معلومات مبدئية تتعلق بماهية المكتشفات التي تتمثل بأعمدة رومانية كاملة مؤلفة من قطعة واحدة تعلوها تيجان أيونية تخربت في بعض أجزائها، إضافة إلى الكشف عن قواعد تلك الأعمدة، حيث تم العثور على كتابة إغريقية تشير إلى تقدمة لاثنين من الآلهة، ويدعيان زوس وتاندريوس، وتعود التقدمة للعام 150م، أي إلى منتصف القرن الثاني الميلادي.

وأشار الأستاذ همام سعد إلى أن هذا الاكتشاف قد يكون من أهم الاكتشافات الأثرية في مدينة دمشق خصوصاً بما يتعلق بمعبد جوبيتر والمنشآت المحيطة به، حيث أن الأعمال ما تزال مستمرة، مما سيلقي ضوءاً أكبر على ماهية هذه المنشآت الأثرية بعد إظهارها بالشكل الأمثل وتنظيفها بشكل جيد، إضافة إلى أعمال التوثيق الكامل، وأعمال الرفع الأثرية لربط المكتشفات الحديثة مع الوسط المحيط بها.

وأكد الأستاذ سعد أن دائرة آثار دمشق ستقوم بنشر معلومات تفصيلية عن مجمل أعمال التنقيب في هذا المكان بعد الانتهاء منها، كما سيتم وضع النتائج التي سيتم التوصل إليها بين أيدي وسائل الإعلام وكذلك بين أيدي الباحثين والآثاريين والمؤرخين لتقييم ما تم كشفه، ووضعه في مكانه اللائق في تاريخ دمشق عبر العصور.


محمد رفيق خضور

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

أعمدة جوبيتير الدمشقي في جدران المنزل

كتابة يونانية على قاعدة أحد الأعمدة

مشكاة رومانية من بقايا معبد جوبيتير الدمشقي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

Waseem Hemmoudeh:


It is so important to have such informaiton in English language.

Regards,

Waseem Hemmoudeh

Qatar

هالة النابلسي:

نشكركم لاهتمام ترجو ان تخرح الاتار السورية بايد امينة وتظهر للوجود شكرا

سورية

هالة النابلسى:

ارجو ان تظهر الاثار في مدينتنا بالكامل و ان نفتخر بحضارة بلدتا الرجاء الاهتمام

دمشق

هالة النابلسي:

شكر ا المهتمين بهذا الموقع اتمنى لكم الزيد من التوفيق و التقدم

SYRIA

هالة النابلسي:

ان مدينة دمشق مدينة اثرية من العهود القديمة فاءذااستخر جتم الاثار في امكنها سيكون امرا جيدا
انة يتطلب جهد المسؤلين .لكم جزيل الشكر للاهتمام .

سوريا

هالة النابلسي:

شكرا لكم الررجاء الاهتمام للمنطقة الكائنة بين جسر الثورة وواجهة القلعة وشارع البدوي وذلك لما فيها من مواقع اثرية جميلة والجوامع الاثرية ابتداء من الجامع ا لاول وجامع الدرويشية وجامع السيبائية و جامع دنكز لما فية من اهمية اثرية وجامع العجمي حتى الشارع فالاهتمام بالنسبة للنظافة و الترميم والاضاءة سيجعل هذة الاماكن جميلة و مهمة للسياح ولكم جزيل الشكر

لكم الشكر

Syria