المنفردة تحصد الجائزة الأولى في مهرجان أبوستروف الدولي للمسرح

14 07

المنفردة أول نص يترجم إلى اللغة التشيكية

حصدت فرقة مسرح الخريف السورية الجائزة الأولى لتصويت الجمهور في مهرجان أبوستروف الدولي للمسرح في العاصمة التشيكية براغ، عن عرضها المسرحي «المنفردة».

وهذه الجائزة هي الجائزة الوحيدة التي يقدمها المهرجان، حيث اعتبر رامز الأسود في حديثٍ له مع وكالة الأنباء سانا أنّ ما حققه مع زميله نوار بلبل إنجازٌ لسورية وللمسرح السوري، ولاسيما بعد أنّ شاركت الفرقة بمسرحية «حلم ليلة عيد» بالمهرجان ذاته عام 2007، وحصلت على جائزة تصويت الجمهور الثانية.

وأضاف أسود وفقاً للوكالة: «إنِّ إدارة المهرجان قررت نظراً لإعجابها بعرض المنفردة، وطرحه الفكري أن تترجم النص للتشيكية، ليكون أول نص مسرحي سوري يترجم لهذه اللغة».

ومن الجدير ذكره أن عرض «المنفردة» يدور حول رجلين عاديين التقيا في ظرفٍ ومكانِ غير اعتياديين، تربطهما علاقة غريبة ومتناقضة فرضها المكان. كل واحد من الرجلين: السجين والسجّان، له عالمه الخاص، ومشاكله الخاصة تستعرضها المسرحية خلال خمسين دقيقة.

هذه التجربة هي تجربة جديدة لفرقة مسرح الخريف، وهي تتمة للتجربة التي بدأتها الفرقة في «حلم ليلة عيد» على صعيد التجريب في أنواع الأداء، ومن خلال الشكل العام البسيط والمبتَكر للعرض المسرحي، والذي يعتمد بالدرجة الأولى على الفكرة والحلول الأدائية المبتكرة واستغلال الطاقة القصوى للممثل.

يُذكر أنّ عرض «المنفردة» حاز على عديد من الجوائز منها: جائزة أفضل عرض، وجائزة أفضل ممثل لنوار بلبل في مهرجان ليفربول الدولي للمسرح بكندا. كما قُدّم العرض في سويسرا في مهرجان الأسبوع الشرقي، وعُرض في نيويورك بمهرجان فرجيد نيورك للمحترفين.

هذا وستشارك الفرقة قريباً بعرض المنفردة ضمن مهرجان مونت لوريير الدولي للمسرح بكيبك كندا، حيث ستتنافس فيه مع أكثر من 27 فرقة على 7 جوائز.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق