آخر الأمويين للمؤلف الموسيقي وليد الحجار على مسرح الدراما بدار الأسد

15 06

أمسية موسيقية بعنوان «موسيقى آخر الأمويين»، لإطلاق مجموعة أعمال المؤلف السوري وليد الحجار، يحييها الدكتور وسيم قطب «بيانو» ودانة دبوس «كمان»، وذلك عند الساعة التاسعة من مساء يوم الأربعاء 17-6-2009 على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون

والمؤلف الموسيقي وليد الحجار من مواليد مدينة دمشق عام 1932.
تلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة في معهد برمانا العالي الإنكليزي، حيث بدأ دراسة الموسيقى الكلاسيكية، ثمّ أنّهى دراسته الثانوية في كلية دمشق الأمريكية. انتقل إلى جامعة روبرت كولدج في اسطنبول لدراسة الهندسة المعمارية، لكنّه تركها مؤثراً دراسة الفن في فرنسا فأقام في باريس، حيث انتسب إلى كل من المعهد العالي الوطني لدراسة التأليف الموسيقي، ومعهد الفنون الجميلة «البوزار»، حيث درس الفن التشكيلي ونال شهادة البكالوريوس في التأليف الموسيقي في عام 1956. في أواخر الخمسينات سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته الأكاديمية فدرس العلوم السياسية ونال شهادة الماجستير فيها من جامعة «وسكنسن». والموسيقي وليد الحجار واسع الثقافة، متعدد الاهتمامات، يتقن العديد من اللغات الأجنبية. وهو أديب روائي، عضو في اتحاد الكتاب العرب وعضو في جمعية القصة والرواية.

صدرت له ثلاثية في «البحث عن الأنا» منذ عام 1973 وهى: «مسافر بلا حقائب»، و«السقوط إلى أعلى»، و«رحلة النيلوفر»، أو (آخرالأمويين)، تقع جميعاً في أكثر من 1500 صفحة. طبعت ثلاثة آلاف نسخة من كلٍ منها وزعت وبيعت جميعاً. ثمّ مؤخراً رواية «هيلانة» عام 2002. والموسيقي وليد حجار معروف ومنتشر في أوروبا. قدّم للمكتبة الموسيقية العالمية العديد من الأعمال التي تحتفظ بها معاهد الموسيقى الكلاسيكية في أوروبا وأمريكا. وقد عزفت مقطوعاته في كثير من المدن العالمية منها: باريس، روما، برشلونة، بالما، عمان، القاهرة، و دمشق.
وهو أيضاً فنان تشكيلي عضو في نقابة الفنانين التشكيلين في سورية، أقام معارض في روما، وبرشلونة، وباريس. وباع الكثير منها هناك.
هاجر إلى إسبانيا في الثمانينات، لكنّه كره الاغتراب، فعاد إلى وطنه.

يذكر أنّ الحفلة تقدمها الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، بالتعاون مع جمعية صدى الموسيقية الثقافية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق