محاضرة عن التجانس و أساسيات التوسط في مكتب عنبر

27 05

«التجانس وأساسيات التوسط» عنوان المحاضرة التي ألقاها الفنان البريطاني توباياس كولييه مساء أمس في مكتب عنبر بدمشق القديمة. حيث عرض الفنان مجموعة أفكار تعبّر عن الفن المعاصر، الذي هو برأيه محاولة لربط علم الرياضيات بالفن بأشكاله المتعددة، كبحث علمي برؤية فنية، من خلال إيجاد العلاقة بين الأشكال الهندسية ورؤيتها بشكل جديد.

وقال كولييه حول إمكانية توظيف الرياضيات في الفن: «لكي نستفيد من الرياضيات في الفن علينا أن نعيد تعريف الأشكال الرياضية من نقطة، ومستقيم، ودائرة، ومن الشكل الهندسي» ثمّ أوضح أنّه لا وجود في النهاية لتعريف دقيق لكلّ تلك المفاهيم. وبين أن الفوضى وحدها تستطيع أن تخلق العلاقة بين الأشكال مع الحاجة إلى علم الرياضيات في الفن.

وعرض كولييه لتجربته من خلال تثقيب الورق و البلاستيك بمساحات كبيرة، وبأشكال هندسية تعطي الانطباع بانبعاث الضوء من الفضاء لتشكل تكوينات متجانسة تعطي ألقاً مميزاً وشعوراً خاصاً.

وفي نهاية المحاضرة أكدّ كولييه على أنّ إنتاج الثقافة يحتاج إلى وصل الخطوط مع بعضها برؤية لا يحكمها المألوف مع التفكير بالاحتمالات اللا متناهية لهذا الوصل.

يذكر أنّ المحاضرة تقام على هامش مشاركته في معرض «مغناطيسية مشروع تجهيز في الفراغ» الذي سيفتتح مساء الخميس في فضاء بيت الفن الآن في شارع الأمين بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني.

ويشارك في معرض «مغناطيسية مشروع تجهيز في الفراغ» أدريان لي تباياس كولييه من بريطانيا، باربوبيجان من رومانيا، ليا موديه من فرنسا، «بيان الشيخ، إيمان حاصباني، محمد علي نسرين البخاري» من سورية.
ويستمر المعرض حتّى 11 من الشهر القادم ويفتح أبوابه للزوار الساعة 6 حتّى 9 مساءً.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق