مانويل جيجي يستعيد سرفانتس

07 04

دون كيشوت بروحية المخرج السوري

برعاية وزارة الثقافة - مديرية المسارح والموسيقا - المسرح القومي، تعرض مسرحية «دون كيشوت» للكاتب الإسباني ميغيل دي سرفانتس سافيدرا. على خشبة مسرح الحمراء في دمشق.

العمل من إخراج: مانويل جيجي، إعداد: طلال نصر الدين، وموسيقى: مروان زركلي.

تمثيل: سوسن أبو عفار، ونهال الخطيب، ومصطفى الخاني.

بالاشتراك مع فرقة «إشارات» للرقص المعاصر، وزيد الظريف بدور فارس القمر الأبيض.


مانويل جيجي
مخرج مسرحية دون كيشوت

يعتبر المخرج مانويل جيجي من أهم المخرجين المسرحيين الذين ساهموا بشكل حقيقي في ترسيخ قاعدة مسرحية سورية من خلال الأعمال التي قدمها على خشبات المسارح السورية منذ أكثر من 25 عاماً وإلى الآن، واليوم يقدم لنا عرضاً جديداً من روائع المسرح العالمي، وهو «دون كيشوت» للكاتب الأسباني سرفانتس مع التذكير بأن هذا العمل قدمته فرقة «كون» المسرحية ضمن فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008. وفي عمله الجديد يقدم المخرج مانويل جيجي رؤيته الخاصة لشخصية دون كيشوت وعلاقته بوالدته ومرافقه الفلاح البسيط سانشو بانزا.

ما ميز هذا العمل هو خيار المخرج بإسناد دور سانشو بانزا إلى الممثلة سوسن أبو عفار التي تألقت في تجسيد هذه الشخصية، فكانت صدمة حقيقية ورائعة لكلّ من تابع العمل عند مشاهدتها وهي تلعب دور رجل، متحدية أنوثتها ومتغلبة عليها، وقد أدت هذا الدور الرجولي بجدارة جعلت المشاهدين ينسون أنهم أمام ممثلة، استطاعت أن تبحر في عالم سانشو بانزا، هذا الرجل البسيط الذي يملك الكثير من السذاجة والغباء والذكاء أحياناً. وقد أطلت الفنانة سوسن على خشبة المسرح وهي ممسكة بخيوط الشخصية لتبهرنا في هذا الحس العالي من فنون الأداء وبطريقة بسيطة وعفوية، ولتبرهن أنها ممثلة من الطراز الأول رغم قلة أعمالها المسرحية والتلفزيونية.


مشهد من مسرحية دون كيشوت

تدور أحداث العمل حول مغامرات دون كيشوت المهووس بقراءة كتب الفروسية، فيقرر أن ينهج نهج الفرسان الجوالين بمحاكاة قصصهم البطولية، معتقداً أن من واجبه محاربة الظلم والطغيان في كافة بقاع الأرض، مستعيناً بفلاح بسيط يُدعى سانشو بانزا في تنفيذ قراراته اللاعقلانية في مبارزات طواحين الهواء.

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» يقول المخرج مانويل جيجي: «أريد أن أقول ولو بشكل رمزي أن شخصية دون كيشوت أصبحت قليلة في حياتنا، دون كيشوت هو ملح الحياة، بمعنى أنّه يدفع الناس ولو بوجود الخسارة إلى عمل شيء ما متحدياً كل الحقائق الموضوعية في سبيل فكرة راسخة في عقله، نحن بحاجة لشخصية دون كيشوت بشكل دائم هذه الشخصية التي بدونها سوف تنتهي هذه الحياة».

ويضيف: «في سورية لدينا الكثير من الناس ممن يشبهون الدون كيشوت في طريقة تحديهم للواقع ومغامراتهم التي خلدها التاريخ، ومنهم البطل يوسف العظمة هذا البطل السوري هو دون كيشوت سوري بامتياز، خرج بثلاث مئة جندي سوري لمحاربة الجيش الفرنسي في معركة ميسلون التاريخية، متحدياً كل الدبابات والبنادق الفرنسية، حاربهم يوسف العظمة دفاعاً عن الوطن، رغم يقينه أنه لن يربح تلك المعركة، وهذا ما حصل فكلهم استشهدوا في سبيل فكرة نبيلة وهي فكرة النصر والدفاع عن الوطن.

مشهد من المسرحية

وحول اختياره للفنانة سوسن أبو عفار لتقديم شخصية سانشو بانزا مرافق الدون كيشوت يقول: «كثيرة هي الشخصيات المسرحية التي كُتبت للرجال، فما المانع لو قامت النساء بتأدية هذه الشخصيات المسرحية، المهم بالنسبة لي هو الصدق في التعامل مع الشخصية المسرحية من قبل الممثل أو الممثلة بغض النظر عن جنس الشخصية»، ويضيف: «بالنسبة لسوسن فهي فنانة تمتلك الحس الكوميدي والبسيط، لقد كانت جميلة ورائعة في تجسيد هذه الشخصية وقد نجحت في تأدية هذا الدور».


وعن دورها في تجسيد شخصية سانشو بانزا تقول الفنانة سوسن أبو عفار: «لقد اختارني المخرج مانويل جيجي لتقديم هذه الشخصية التي لم تكن بعيدة عني لارتباط عالم الرجل بعالم المرأة، لقد كنت صادقة في تبني شخصية سانشو فلم أجد الصعوبة أو المعاناة في الوصول لروح هذه الشخصية». وتضيف: «هنالك حالة من اللعب على خشبة المسرح وبنفس روح الأطفال، هذا ما أراده المخرج للوصول إلى أداء صادق».

وعن انطباعاتها عن المخرج مانويل تقول: «هو أستاذي، وهو أب وصديق وطفل في نفس الوقت، لقد عملت معه منذ زمن بعيد في مسرحية "الآلية" الحاصلة على جائزة أفضل تقنية في مهرجان المسرح التجريبي في مصر».

دون كيشوت وسانشو

وعن أعمالها السابقة تقول الفنانة: «عملت مع أهم المخرجين في سورية، وشاركت في مسرحية "سوبر ماركت" من إخراج الفنان أيمن زيدان، وبمسرحية "مات ثلاث مرات" للفنان حاتم علي، وبعمل مسرحي مع الفنان حسن عويتي بعنوان "أصوات الأعماق"، ومع جواد الأسدي بمسرحية "عنبر رقم ستة"، وآخر عمل قمت به كان مع الفنان بسام كوسا بمسرحية "كذا انقلاب"».

يذكر أن العرض مستمر على خشبة مسرح الحمراء لغاية 15-4-2009.


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق