طالب عمران ولينا كيالي في اجتماع خبراء أدب الخيال العلمي

07 04

بمشاركةٍ سورية للدكتور طالب عمران ولينا الكيالي، انطلقت يوم أمس أعمال اجتماع خبراء أدب الخيال العلمي في الوطن العربي في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الإلكسو» بتونس.

واستعرض الدكتور طالب عمران في افتتاح المؤتمر تجربة المشرق العربي في مجال أدب الخيال العلمي، مشيراً إلى العلاقة بين العلم وهذا الجنس الأدبي، متتبعاً خطوات ظهوره وانتشاره التدريجي في المشرق والخليج العربيين قبل أن يستعرض تجربته الشخصية في الكتابة في هذا المجال ويحلل أجواء العمل الإبداعي انطلاقاً من الملاحظات العلمية.

وتحدثت الأستاذة لينا الكيلاني عن «أدب الأطفال والخيال العلمي بين الواقع والطموح»، حيث رأت أنّ روايات الخيال العلمي وقصصه تظل نافذة لإطلاق الخيال على جناح العلم.

وشارك في الاجتماع مجموعة ابرز الروائيين العرب منهم الأستاذ نهاد شريف من مصر، والدكتورة كوثر عياد من تونس، و الدكتور قاسم قاسم من لبنان.

يذكر أن هدف الاجتماع هو التعرف على واقع الكتابة في مجال الخيال العلمي بالوطن العربي، وحصر العاملين فيه من روائيين وباحثين وناقدين، كما يهدف إلى دراسة إمكانات ترجمة بعض مؤلفات الخيال العلمي من العربية واليها، إلى جانب وضع شروط المسابقة التي تعتزم المنظمة إطلاقها لتشجيع الكتابة في هذا المجال.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

عبد الله بوفو لة:

والله يا إخوانناهو شيء جميل وهادف خاصة لما يشرف عليه أناس خبراء ومختصون من امثال الاديبة الخبيرة اللامعة لينة الكيلاني التي افتكت عدة جوائز في هذا المجال... املنا أن يقدم يد المساعدة لمثل هذه المبادرات الحضارية العملاقة التي من دون شك ستؤتي اكلها بعد حين... وشكرا

الجزائر

الجزائر