أيام الفرانكوفونية فى سورية تبدأ اليوم في الثقافي الفرنسي

22 03

لأول مرة معرضٌ للقصص المصورة

يستقبل المركز الثقافي الفرنسي للمرة الأولى معرضاً مخصصا للقصص المصورة تحت عنوان «القصص المصورة للجميع»، وذلك من 22 آذار ولغاية 30 نيسان.
ويستضيف المركز الاسم الأبرز في عالم القصص المصورة، جان لوك كورنيت، الذي اختاره المركز لتنفيذ المعرض، حيث يقوم الرسام وكاتب سيناريو القصص المصورة جان لوك كورنيت بفضل خبرته الواسعة ومهارته في هذا المجال بتنظيم هذا المعرض، الذي سيجمع عدد من الرسومات التي اختارها بعناية لعددٍ من الكتاب المعاصرين من بينهم: «ميدام "كيد بادل"»، و«أندريه جييرتس "جوجو"»، و«سيرجيو سالما "ناتالي"».
ويقدم معرض «القصص المصورة للجميع»، الموجه لجمهور واسعٍ جداً من الكبار والصغار، قصصاً نُشر معظمها في مجلة سبيرو.
وتوصف هذه القصص بأنّها قصصٌ مصورة هزلية، لأنّ شخصياتها لا تتصف بأبعادٍ واقعية أو أكاديمية، كما أنّ ملامحها ممتلئة وغالباً ما تكون السرديات مضحكة للغاية.

كما يعرض متحف اللوفر حالياً، وللمرة الأولى أيضا، لوحات لقصص مصورة في معرض يحمل عنوان «متحف اللوفر يستضيف القصص المصورة».
ويشير هنري لوارت -رئيس و مدير عام متحف اللوفر- إلى أهمية هذا الفن الذي أصبح يُدعى الفن التاسع، حيث يقول: «إنّ القصص المصورة هي ظاهرةٌ فنية تنتشر بقوة منذ عقد من الزمان. إنّ هذا الفن موجود لدى جميع الثقافات في العالم ويخص مختلف الفئات العمرية والشعوب المتعددة. تتغذى الثقافة الفنية التقليدية الأوروبية الآن من التأثيرات الأنغلوساكسونية، كما تستمد من المانجا اليابانية مصادر الهام جديدة. تقع فرنسا على ملتقى هذا التبادل».
ومن الجدير ذكره أنّ جان لوك كورنيت ، مصمم هذا المعرض درس في معهد سان لوك في بروكسيل، ثمّ نشر أوائل رسوماته في عام 1989 على صفحات مجلة سبيرو. قام منذ عام 1995، بإصدار سلسلة «الأطفال الرهيبون»، كما أنّ له العديد من القصص المصورة مثل: «كولومبيا»، «فندق النهر الأحمر»، «ليلة الفراشة».
وخلال إقامته في دمشق، يشرف جان لوك كورنيت على ورشة عمل عن القصص المصورة، رغبة منه بتقاسم خبرته مع الجمهور السوري وذلك في المركز الثقافي الفرنسي يوم 24 آذار.
يذكر أنّ افتتاح هذا المعرض يوم الأحد 22 آذار عند الساعة الخامسة والنصف مساء في صالة المعارض التابعة للمركز الثقافي الفرنسي بحضور عددٍ من سفراء الدول الفرانكوفونية المعتمدين في دمشق افتتاحاً للنشاطات الثقافية التي تنظمها هذه السفارات ضمن إطار أيام الفرانكوفونية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق