إطلاق 59 بطاقة بريدية لزهرة السوسن السورية في مهرجان مار إليان

07 03

أكثر من 33 نوع زهرة سوسن منتشرة في سورية

59 بطاقة بريدية تحمل زهرة السوسن السورية أطلقها مهرجان مار إليان الثقافي الرابع الذي تحتفي به مدينة حمص.

وتمّ إطلاق البطاقات من أمام حديقة السوسن السوري في وسط مدينة حمص.

وأكد القائمين على المهرجان أنّ الهدف من هذه البطاقات هو الاهتمام بالبيئة السورية، وجمال نباتاتها، وحيواناتها، وفراشاتها، وحشراتها، وإعلام الناس داخل وخارج الوطن بما لدينا من جمالٍ، وتشجيع الجمعيات البيئية السورية لرفد مديرية ثقافة الطفل بما لديها من حيواناتٍ ونباتاتٍ وحشراتٍ من أجل التوسع بإقامة الحدائق البيئية.

وقدم المهندس الزراعي عبد السلام الحولاني الباحث في مجال نبات السوسن السوري في جامعة دمشق شرحاً عن الأنواع 33 الموجودة في الحديقة، والتي جمعها من أماكن متعددة من سورية في أوقات تفتحها.


وقامت بعض العاملات في مشروع سبانا الذي تأسس في سورية عام 1993 بدهن وجوه الأطفال برسوم الحيوانات والفراشات والأزهار كي يعتادوا هذه الأشكال ويحبوها ويحافظوا عليها.

يذكر أنّ كلمة سوسن تنتمي إلى عائلة Iridaceae وتستمد هذه الزهرة اسمها من كلمة قوس قزح الإغريقية، وهناك المئات من أنواع وألوان هذه الزهرة كالأصفر، والبنفسجي، والأبيض.

 ويوجد في سورية ما يزيد على 30 نوع ومنها: سوسن نصير والذي ينمو في قمة جبل النبي متي في اللاذقية، والسوسن الدخاني وهو موجود في إدلب، وجبل محسن قرب حلب، والسوسن المهمازي الذي ينمو في جبل سمعان والبارا وإدلب، وسوسن بصرى الذي ينمو في درعا، والسوسن الذهبي النادر في الميماس وجبل قليب في السويداء،و السوسن الدمشقي في مدينة دمشق، و جبل قاسيون، والعديد من الأنواع الأخرى المنتشرة في المحافظات السورية.

وقد أقيمت حديقةٌ بيئية للسوسن في وسط مدينة حمص تضمّ الأنواع العديدة لزهرة السوسن بألوانها المتعددة: الأبيض، والأصفر، والأزرق، والأحمر والأرجواني، والبنفسجي، والدخاني، والأسود.

وتقوم الحديقة بالحفاظ على زهرة السوسن السوري، وحمايتها من الانقراض، وإكثارها، والحفاظ على أنواعها النادرة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

سوسن:

شكرا الموضوع كله حمل اسمي ..........وانا اصلا سعيدة باسمي .لانه اكتر اسم سوري

سليم:

شلون فينا نحصل على هالبطاقات؟

بحب سوسن:

سوسن فعلا تحتاج لبيئة خاصة ..لحمايتها والحفاظ على ندرتها... وتعدد الوانها .هو الوسيلة للوصول لكل القلوب لفتح حوار بصري روحي للحفاظ على بيئة راقية وسامية .ومن لا يحب سوسن ..يضرس بانياب ويوطئ بمنسم..

فدا :

للربيع حسنه وللسوسن تميزه الجمالي ولنا حسن المتابعة واحترام الطبيعة الجميلة التي وهبنا الله لنمتع ناظرنا وروحنا من كل تلوث.
حكمتي : ليزرع كل منا بزرة ,شتلة حبق,أو غرسة ويرعاها.لنتغلب على قبح أعقاب الجائر وأكياس القمامة المتناثرة.......

سوريا-حمص

سوريا-حمص