بولشوي بيلاروسيا تقدم بحيرة البجع في دار الأسد

إحدى روائع تشايكوفسكي على مسرح الأوبرا

31/آذار/2008


«تدخل الأرضَ فتاةٌ تبدو وكأنها بجعة وفتاة في نفس الوقت، فوجهها الجميل محاط بريش البجع الابيض الملتصق بشعرها تماماً. لكن الأمير ينبهر بهذا المخلوق الساحر الجميل، مما يدفع به لدخول الأرض الفضاء متحركاً بهدوء خشية أن يسبب لها إزعاجاً· تصاب الفتاة الجميلة بالذعر، وتتراجع إلى الخلف مبتعدة عن الأمير، وتتحرك في اضطراب شديد ومحاولة يائسة للاندفاع بعيداً عن الأرض، وهنا يرجوها الأمير ألا تذهب، فقد وقع في غرامها وأعجب بها وأحبها، وعليها ألا تطير بعيداً، ويعدها بأنه لن يؤذيها ولن يطلق سهامه عليها، لأنه أحبها، وأن سهامها هي التي أصابت قلبه منذ الوهلة الأولى التي وقع فيه بصره عليها».

هي «بحيرة البجع» لبيوتر تشايكوفسكي، التي تمّ تقديمها لأول مرة على مسرح البولشوي في موسكو عام 1887، ستقوم بتقديمها فرقةٌ بيلاروسية بنفس الاسم وهي الفرقة الوطنية لأكاديمية المسرح للباليه (البولشوي)، بالتعاون بين الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية وسفارة جمهورية بيلاروسيا بدمشق، على مسرح الأوبرا في دار الأسد يومي الثلاثاء 15 والأربعاء 16 نيسان عند الساعة الثامنة مساءً. تتضمن أربعة فصول استعراضية موسيقية راقصة في باليه درامي. كتب كلماتها بالروسية المؤلفان في-بي بيغتشين وفاستلي جلتزر وقام بتصميم رقصات الباليه جوليوس ريزنجر.

تعتبر «بحيرة البجع» إحدى روائع تشايكوفسكي الموسيقية التي ألفها عام 1887 -والتي تضاف إلى مؤلفات أخرى للباليه- كتراثه الموسيقي العالمي في «الجمال النائم» و«كسارة البندق» و«الأميرة النائمة»· تميّز تشايكوفسكي بمقدرة فذّة على تنسيق الفرقة الموسيقية (الأوركسترا) من مزج أصوات الآلات الموسيقية المختلفة بخلق الأثر الموسيقي المتنامي، وكانت له أيضاً موهبة خاصة في كتابة المقطوعات الغنائية؛ وعليها يعد تشايكوفسكي من أوائل الموسيقيين الروس الذين اشتهروا عالمياً.

تضم أعمال تشايكوفسكي الموسيقية الأخرى «الكابريشيو الإيطالي»، وبعض المؤلفات الأخرى كـ«كونشرتو للبيانو» و«افتتاحية 1812» و«مارش سلاف» اللاتي تعتبرن من الكلاسيكيات في هذا المجال. أما في موسيقى الآلات فأهم أعماله رباعيتُه الوترية الثالثة، وقصيدته السيمفونية «العاصفة»، وافتتاحياته السيمفونية في «مانفرد» و«روميو وجوليت» و«هاملت» و«فرلاانشكا داريمني».




اكتشف سورية


مواضيع ذات صلة
- بجعات البولوشوي رشاقة الأداء وسحر الموسيقا في دار الأوبرا
- ماري جبران تعود من جديد
قصيدتان رائعتان عن تدمر وملكتها زنوبيا

- «أحلام شقية» للراحل سعد الله ونوس
قروح تحفر عميقاً في نفوس شخصياتها

- أمسية غنائية لأعمال المؤلف الإيطالي جياكومو بوتشيني
إن لم تؤمن بنفسك، فلن يؤمن بك أحد

- «محاولة طيران» قريباً على مسرح الدراما
محاولة جادة لمقاربة نص متميز

- ماري جبران ومها الجابري ضمن سلسلة أعلام الموسيقا والغناء
- التقليد السنوي لاحتفالية الفرقة السمفونية السورية
- حفل موسيقي هندي في دار الأسد للثقافة والفنون
- فرقة رودريغو السورية في عيد دار الأسد
- فرقة براغ الفيلهارمونية في دار الأوبرا
- كَورس وأوركسترا مدينة هايدلبرغ يعزف بولص

تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر