أغيد منصور على الأورغن في دار الأوبرا

03 02

أغيد: أحاول أن أُأدي من خلال هذه الآلة رسالةَ الموسيقى التي تعلمتها

أمام آلة الأورغن المهيبة عزف أغيد منصور على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون مجموعةً من المقطوعات الموسيقية العالمية التي أشعرت الجميع في الحفل بالمستوى الموسيقي الرفيع لهذه الأمسية.

وتضمن الحفل مقطوعات لموسيقيين عالميين «جوهان سيباستيان باخ»، و «ماكس ريغير»، و «شارل ماريا ويدر»، و «لويس فيرن»، كما قدم معزوفةً مشتركة مع عازف الكمان شعلان حموي أُدخلت في اللحظة الأخيرة بسبب اعتذار عازف التشيلو والمغنية المرافقة لظروفٍ خاصة.

وفي لقاءٍ لأغيد منصور مع وكالة سانا تحدث فيه عن كيفية اختياره للمقطوعات الموسيقية التي حاول أن يختارها على أساس التدرج، بحيث يستطيع المستمع أن يتقبلها، وفي الوقت نفسه يستطيع الفنان أن يؤديها.
وعن معرفة الناس بآلة الأورغن في سوريا قال: « إن معرفة الناس بها قليلةً هنا ولاسيما من ناحية الإعلام، وما يؤكد ذلك أنّني العازف الوحيد الذي تخرج من المعهد العالي للموسيقى والذي أعزف على هذه الآلة».

وأضاف قائلاً: «إنّني أحاول أن أُأدي من خلال هذه الآلة رسالةَ الموسيقى التي تعلمتها، وأن أنقل هذا الفن العالمي إلى الناس والكثير منهم يتفاجئون في بداية الأمر من ضخامة الآلة، إلا أنّهم يتقبلونها ويصرون على حضور حفلاتها فيما».

أما عن مشاريعه المستقبلية خارج سورية فقال منصور: «من المقرر أن أقدم حفلة "كونشيرتو" في بيروت في نيسان القادم وسأكمل في ألمانيا في المرحلة القادمة ما بدأته من دورات صيانةٍ على هذه الآلة».

وعن آلة الأورغن وتاريخها قال منصور: «إن آلة الأرغن معروفةٌ منذ 200 سنة قبل الميلاد اخترعها "كاسيبوس" في الإسكندرية أيام الإسكندر المقدوني، وكان يعزف عليها بقبضات اليد، عن طريق مروحةٍ مائية تنفخ الهواء الذي يضخُّ داخل الأنابيب ذوات الأحجام المتعددة لتعطي ذلك الصوت القوي».

أما عن آلة الأورغن الموجودة في دار الأسد للثقافة والفنون فأوضح منصور أَنّها من تصنيع شركةٍ ألمانية وكان مشاركاً مع صانعيها، لذلك فهو يستطيع دوزنتها وإضافة أيّ قطعةٍ تأتي من الشركة الأم.
يذكر أن العازف أغيد منصور من مواليد مدينة حمص ومن خريجي المعهد العالي للموسيقى 2005 . درس آلة البيانو مع البرفسور فلاديمير زاريتسكي وتعلم العزف على آلة «البايب أورغن» و «الكلافيسان» مع البرفيسور أليكسي شميتوف، ويعد أغيد منصور أول فنانٍ في الشرق الأوسط يتمرن على الآلة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

ستاار:

روووووووووووووووووعه

سلطنة عمان