جوان قره جولي وحفلة قانون في مكتبة الأسد
سنقيم أوركسترا البيانو في تجربة فريدة على الصعيد العالمي

25/آذار/2008

ضمن مهامه وبرنامجه الأكاديمي، أقام معهد صلحي الوادي حفلات موسيقية من مختلف النوتات والمدارس الموسيقية على آلات غربية وعربية وكلاسيكية بواقع أربع وأربعين حفلة سنوية، كان آخرُها الحفلةَ الموسيقية السادسة والثلاثين التي أقامها المعهد -وهو المعهد الموسيقي العربي سابقاً- في الخامس والعشرين من آذار 2008 في مكتبة الأسد تحت عنوان «حفلة قانون» بمشاركة عشرة عازفين وعازفات تتراوح أعمارهم بين تسع سنوات وست عشرة سنة.
  عن حفل اليوم تحدث جوان قره جولي مدير المعهد «يندرج حفل اليوم ضمن البرنامج السنوي لحفلات المعهد، فنحن نعمل على نظام تدريس عالمي، فنقوم في بداية العام الدراسي بفحص اختباري تقني مدة شهرين، ومن بعد ذلك يبدأ موسم حفلاتنا التي يشترك فيها غالبية طلابنا من أجل اعتيادهم على مواجهة الجمهور، وحفل اليوم هو لصف آلة القانون، وهو من قسم الموسيقى العربية الذي تشرف عليه الآنسة ديمة موازيني، وحقيقةً ما يميز هذا الصف احتواؤه على عازفات يعزفنَ على أكثر من آلة عربية وتحديداً القانون، بعد ما كانت آلات الموسيقى العربية مقتصرة على الشباب والرجال».
  يتابع الفنان قره جولي: «برنامج الحفل كان منوعاً وقُسِّم على العازفين العشرة الذين انتظموا في خلايا، وقدمت كل خلية برنامجها، فمنهم من عزف موسيقى عربية على آلة القانون، ومجموعة ثانية عزفت موسيقى تركية وأذربيجانية على آلة القانون بمرافقة البيانو، ومجموعة ثالثة عزفت مقطوعات موسيقية مكتوبة، بينما عزفت الرابعة مقطوعات ارتجالية».
 «حقيقةً ما يميز طلاب اليوم هو كونهم بمجموعهم يعزفون على آلات موسيقية عربية كانت نسبةُ من كان يعزف عليها سابقاً لا تتجاوز الخمسة بالمائة مقارنة بنسبة اليوم أربعين بالمائة، والسبب يعود إلى الذهنية في اختيار الآلة، المبنية على التكلف لا الفن».
«عموماً نحن في المعهد نشجع الموسيقى العربية أداءً ونوتة، وقد قمنا بشراء نوتات لمؤلفين موسيقيين سوريين مثل وليد الحجار، وضياء سكري، وصهيب السمان، وحسان طه، وشفيع بدر الدين، ووضعنا هذه الأعمال في مكتبة المعهد، وضمن هذا الإطار أيضاً نسعى إلى تأسيس صف خاص بتدريس التأليف الموسيقي وسيتم العمل به فعلياً مع بداية العام الدراسي القادم ليكون الأول من نوعه في سوريا».
 فيما يتعلق بالاستحقاقات القادمة للمعهد يقول الفنان قره جولي «لأول مرة وبتجربة فريدة أيضاً على الصعيد العالمي سنقيم أوركسترا البيانوهات فنقدم عشرين بيانو على خشبة المسرح وعلى كل بيانو هناك عازفان، حيث سنقدم مقطوعات تسمى "لأربع يدين"، بعد ذلك مباشرة هناك المسابقة الدولية للبيانو وقد عممناها على سبعين سفارة عربية وأوروبية للمشاركة، يليهما في شهر تشرين الثاني المسابقة الدولية للقانون، ومن بعد ذلك في نهاية العام الحالي المسابقة الدولية للكمان».
يذكر أن المعهد العربي للموسيقى قد تأسس عام 1961، ويتبع لوزارة الثقافة. وتخرجت منه معظم الفرق الموسيقية الموجودة على الساحة الفنية (الفرقة السمفونية الوطنية، وأوركسترا الحجرة، وفرقة الموسيقى العربية، والأوركسترا السورية للموسيقى العربية، وأوركسترا ماري).
يحتوي المعهد حالياً على الفرقة الموسيقية العربية وقوامها خمسة وثلاثون عازفاً وعازفة، وأوركسترا الموسيقى الكلاسيكية وقوامها سبعة وستون عازفاً وعازفة، إضافة إلى فرقة كورال صغيرة وفرقة البيانوهات والغيتارات. وقد بلغ عدد رواده من طلبة الموسيقى خمسمائة وثمانية وتسعين طالباً عام 2008 بكادر تدريسي بلغ سبعة وسبعين أستاذاً ومعلماً موسيقياً.
مما تجدر الإشارة إليه أيضاً أن الفنان جوان قره جولي قد دَرَس الموسيقى في المعهد العربي والعالي للموسيقى بدمشق، وتخرج من الأخير عام 1997، وتدرب على أيدي أشهر عازفي العود العرب والأتراك والأذربيجان في العالم مثل الأستاذ عارف عبد الله، والأستاذ عسكر علي أكبر، والأستاذ منير بشير عازف العود الأول في العالم. من جهة أخرى فإن قره جولي عازفٌ منفرد في الفرقة السمفونية الوطنية السورية وأوركسترا البحر الأسود لموسيقى الحجرة في إستانبول. وعزف في عدة دول أجنبية وعربية مثل لبنان ومصر وتونس والمغرب والعراق والأردن والإمارات وتركيا وفرنسا وإنكلترة وإسبانيا وهولندا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، وقد رشحته وزارة الثقافة لجائزة اليونسكو للموسيقى لعام 2005.
في رصيده أسطوانتان موسيقيتان الأولى باسم «أنت عمري» والثانية باسم «رحلة في التراث».


رياض أحمد
اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك