مسابقة المورد الثقافي لأفضل رسم كاريكاتوري حول النكبة

18/آذار/2008

أعلنت مؤسسة المورد الثقافي العربية الأهلية في القاهرة أن مهرجان الربيع الثالث الذي تنظمه المؤسسة في شهر أيار 2008 سيرعى مسابقة للكاريكاتور باسم «حنظلة» الشخصية التي ابتدعها رسام الكاريكاتور الفلسطيني الراحل ناجي العلي، وتدعو المؤسسة رسامي الكاريكاتير العرب الشبان إلى المشاركة في المسابقة المفتوحة.
قالت الأمين العام للمؤسسة بسمة الحسيني «إن المسابقة التي يحتضنها مهرجان الربيع الثالث الذي تنظمه المؤسسة مرة كل عامين في مدن عربية مختلفة جاءت بمناسبة مرور ستين عاماً على نكبة فلسطين عام 1948».
من جهته أوضح عضو مجلس أمناء المؤسسة وعضو اللجنة الفنية فيها سيد محمود أن «المورد الثقافي لاحظ اهتماماً بالاحتفال بمرور ستين عاماً على قيام دولة إسرائيل في الكثير من المحافل الدولية مثل مهرجان أفلام الحب في الدنمارك ومعرض الكتاب في باريس وتورينو في إيطاليا»، وأوضح أن «مهرجان الربيع الثالث نظّم مسابقة الكاريكاتور لفنانين من الشباب من أجل أن يقدموا أعمالاً ترتبط بهذه المناسبة، وقد اخترنا لها اسم "حنظلة" الشخصية الكاريكاتورية التي جعل منها فنان الكاريكاتور الفلسطيني الراحل ناجي العلي ضميراً عربياً يتابع الأحداث ويحاول أن يثير تساؤلات المواطن العربي ودفعه باتجاه اتخاذ موقف».
أضاف أن «هذه الشخصية الكاريكاتورية تمثل أهم الشخصيات التي تعرضت للقضية الفلسطينية بحيث أصبحت فعلاً رمزاً فنياً لفلسطين وللضمير الفلسطيني والعربي».
سيتم منح جائزة مالية في هذه المسابقة وستقوم لجنة من رسامي الكاريكاتور من دول عربية مختلفة باختيار الأعمال الثلاثة الفائزة، وستنشر المؤسسة الأعمال التي ستشارك فيها في كتاب خاص يتم توزيعه أثناء المهرجان.
سيتم أيضاً تكريس فعاليات لصالح القضية الفلسطينية في مهرجان الربيع الذي يقام في أيار المقبل في كل من العاصمة المصرية القاهرة واللبنانية بيروت، وتشمل عروض أفلام ومحاضرات تتطرق إلى القضية الفلسطينية. سيتم إعلان نتيجة المسابقة يوم الثالث والعشرين من أيار 2008.
الجدير ذكره أن «المورد الثقافي» هي مؤسسة إقليمية غير ربحية، تسعى إلى دعم الإبداع الفني في العالم العربي، وإلى تشجيع التبادل الثقافي داخل المنطقة العربية ومع بلدان العالم النامي، حيث يستند عملها إلى تقدير القيمة المتجددة للتراث الثقافي العربي في تنوعه، وإلى إدراك أهمية ظهور إبداع عربي جديد، يحرر المخيلة، ويحفز على التقدم. كما يؤمن المورد الثقافي بأن النشاط الفني والأدبي ضرورة اجتماعية يستلزم الدعم المادي والمعنوي من القوى الفاعلة في المجتمع.



باب المتوسط

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك