برنامج سوري ألماني لدعم ترميم دمشق القديمة وتنمية حلب عمرانياً

تأسيس شبكة تعلّم وتبادل بين البلديات

17/آذار/2008


ناقش اجتماع العمل حول تقرير الحالة الراهنة للمدن السورية الذي نظمه برنامج التعاون السوري الألماني للتنمية العمرانية المستدامة «جي تي زد» بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة أهداف البرنامج في سورية ومكوناته خاصة تقرير حالة المدن السورية.

يهدف البرنامج إلى تأسيس برنامج للبلديات كأساس لشبكة تعلّم بين البلديات وتبادل أفضل التجارب والتطوير الإضافي للقدرات، وبنك للمعلومات يكون كحوض للبيانات والخبرات حول الإدارة المحلية الجيدة، والبدء بعملية تقرير الحالة الراهنة للمدن السورية «ائتلاف المدن».

أوضح معاون وزير الإدارة المحلية والبئية الدكتور نبيل الأشرف أنه «تنفيذاً للخطة الخمسيّة العاشرة سيتم متابعة كل ما يتعلق بمجال التنمية المتوازنة خاصة في مجالات نقل الإدارة إلى المحليات، ونسعى إلى الاستفادة من الخبرات الوطنية كافة والخبرات العربية والأجنبية في هذا المجال». وأعرب عن أمله في الوصول إلى نوع من الاقتناع بأن محور هذا اللقاء الحالةُ الراهنة للمدن السورية في مجال التنمية من خلال العروض التي ستقدمها الجهات المحلية المشاركة فيه مؤكداً أهمية الانطلاق من الواقع المحلي.

بيّن مدير البرنامج السيد هيلمر فون لويفسكي أن برنامج «GTZ» يقوم بتنفيذ هذه المهمة بالنيابة عن وزارة التنمية الاقتصادية والتعاون في ألمانيا «BMZ» بطلبٍ من هيئة تخطيط الدولة بحسب الخطة الخمسية العاشرة.

 قال لويفكسي «إن هناك ثلاث قضايا تقع ضمن اهتمامات البرنامج أهمها الإشراف على جودة التدريب وبناء القدرات وتحديد البيانات الواجب جمعها ولأي غرض»، مشيراً إلى أن مجالات الدعم التي سيقدمها برنامج التنمية العمرانية هي ترميمُ مدينة دمشق والتنميةُ العمرانية المتكاملة في حلب ودعم سياسة التنمية العمرانية المستدامة في سورية ودعم بنى الإدارة العمرانية.

بدوره قدم البرفسور بورخارد فون رانباو مستشار البرنامج عرضاً شاملاً حول فكرة تقرير الحالة الراهنة للمدن السورية، مؤكداً أهمية الحاجة إلى وجود أرقام وبيانات شاملة ومفصلة عن كل البلديات السورية والقرى الصغيرة والكبيرة والتجمعات وأحوالها وعدد السكان والعمل وكل ما يتعلق بالتنمية البشرية.

  بيّن رانباو أنه عندما يتم الحديث عن التنمية العمرانية في سورية يجب الاطلاع على مؤشرات تقرير البنك الدولي بالنسبة إلى سورية والخبرة في مجال ائتلاف المدن وتقرير الحالة الراهنة. وسيقوم البرنامج بالعمل على الإحاطة بكل التشريعات والتعليمات وسياسة الوزارة فيما يتعلق بالتنمية العمرانية في سورية، والسعي من أجل المعلومات المشتركة وهيكل التنسيق بين كل المؤسسات المعنية والمانحين، والتقدم من أجل منحة، وإعداد اتفاقيات الإنجاز وتوقيعها.

يلعب برنامج التنمية العمرانية «UDP» دور الوسيط بين وزارة الإدارة المحلية والبيئة وهيئة تخطيط الدولة ومحافظة دمشق وحلب وغيرها من المؤسسات السورية التي تلعب دور الشراكة إضافة إلى المؤسسة الألمانية للتعاون التنموي.




سانا


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر