باريس دمشق رؤية متبادلة


 

معرض التصوير الضوئي السوري

غاية مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة إغناء الحالة الثقافية العامة

لم نُطرح على المشهد الثقافي السوري بوصفنا بديلاً

13/آذار/2008


أطلقت الأمانة السورية للتنمية في الثالث عشر من آذار مشروع أوركسترا مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة، وهو مشروع يطمح إلى تعزيز التعاون بين الموسيقيين السوريين المتميزين ونظرائهم من الموسيقيين العرب لخلق مجموعة محترفة لموسيقى الحجرة قادرة على طرح ذاتها في أعلى مستوى على الصعيد الموسيقي العربي والعالمي.

وكانت البداية من قاعة الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون لتطلق الفرقة أولى حفلاتها، حيث قَدمت حصرياً للمرة الأولى أعمالاً لمؤلفين سوريين منهم ضياء سكري، وزيد جبري، وشفيع بدر الدين، وكريم رستم. ومن المقرر أيضاً وفي فترات لاحقة تأسيس أوركسترا حجرة للوتريات تقدم أعمالاً لسوريين بقيادة الفنان كنان العظمة المدير الفني لمجموعة مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة، وعنها يتحدث: «كانت أوركسترا الحجرة منذ زمن بعيد حلماً بالنسبة إلي، وأثناء جولاتي الموسيقية في أوروبا وأمريكا بحكم دراستي تعرفت إلى موسيقيين عرب بينهم سوريون وجميعهم مبدعون متميزون، وقد وجدنا أن التبادل الثقافي العربي ضئيل جداً في مجال الموسيقى الكلاسيكية، لذلك انطلقت فكرة أن تتحول دمشق إلى مركز ثقافي يجمعنا ثلاث مرات في السنة الميلادية، وكان هذا البعد العربي للفكرة. أما بما يتعلق بسورية فقد كنت أولي اهتماماً لبناء علاقة وثيقة بين الموسيقي السوري وبلده سورية فسورية اليوم تشهد نهضات سريعة ومذهلة في كافة مناحي الحياة، والثقافة واحدة منها».

  يتابع الفنان كنان «إذن كانت غايتُنا بوصفنا مجموعة تحويلَ دمشق إلى مركز موسيقي كلاسيكي جدّي يأتي إليه الموسيقيون من كل حدب وصوب ويتعاملون معه، لذلك ارتقى هدفنا بوصفنا موسيقيين ومؤلفين من فكرة تشكيل فرقة إلى الرغبة في تحقيق شيء احترافي لا يقل شأناً عما نصنعه في أوروبا ولكن هذه المرة مع موسيقيين ومؤلفين عرب، ونحن تجمعنا مقومات مشتركة متعددة منها أننا مُغيبون بإرادتنا أو من دونها عن الساحة الموسيقية العالمية لا لعجزنا عن المنافسة بل لانتفاء أشكال التعاون العربي في مجال الثقافة والموسيقى، ومن جهة أخرى غياب الدعم الحقيقي لنا. وما يهمنا كمحصلة نهائية إيجاد تواجد موسيقي عالمي ذي صفة سورية عربية، وغير ذلك يعني غيابنا بوصفنا موسيقيين وإن عزفنا مع أرقى سيمفونيات العالم وفي أشهر مسارحها ودورها للأوبرا».

  كما يؤكد الفنان كنان أن مجموعة مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة ببعدها الفني والإنساني ما هي إلا مجموعة من مناطق مختلفة من العالم اكتشفت ضرورة رفد الحركة الثقافية في سورية والوطن العربي ثم على المستوى العالمي، أي تقديم أنفسهم فناً وحضارة. وتضم الفرقة الفنان وسام بن عمار (فيولا، تونس)، ورامي خليفة (بيانو، لبنان)، وحسن معتز (تشيلو، مصر)، ومياس يماني (كمان، سورية)، وكنان العظمة (كلارينيت).

فيما يتعلق بجانب التأليف يقول الفنان كنان «هناك أربع مؤلَّفات لسوريين على قدر عالي من الحرفية، وهم مجهولون حقيقة إلى حد ما بالنسبة إلى المستمع السوري فمعظمهم مقيم خارج القطر وله وزنُه الفني، ومنهم شفيع بدر الدين أستاذ مادة التأليف والنظريات الموسيقية من فرنسا في المعهد العالي للموسيقا، وهو واحد من القلائل الذين رجعوا إلى سورية بعد دراستهم في الخارج، وقد قدّم في حفل اليوم مقطوعة استهلال عبارة عن ثلاث حركات معاصرة بطابع اللحن الشعبي، والمؤلف زيد جبري مقيم في بولونيا، وقدّم عملاً مكتوباً لذكرى الفنان صلحي الوادي، والمؤلف ضياء سكري من الرواد الأوائل في التأليف الموسيقي السوري، وهو مقيم في فرنسا، وقدّم عملاً تحت عنوان "حماسي لمهرجان دمشق" وهو عمل مبني على إيقاعات ورقصات عربية، والمقطوعة الرابعة كانت للمؤلِّف كريم رستم المقيم في أمريكا، وقد قدم عملاً تحت عنوان "بحور" وهي قطعة مبنية على تقطيع البحور الشعرية. عموماً هذه الباقة من المبدعين في التأليف الموسيقي قدمت اليوم للإرث الإنساني موسيقى محليةَ الهوية عالمية المنحى بتفكير القرن الواحد والعشرين. وفي مجمل ما قدّمناه اليوم لم نجتر أي ماضٍ ولم نطرح أنفسنا كبديل على المشهد الثقافي السوري بل قدّمنا وجهة نظر تردف الحالة الثقافية عامة والموسيقية خاصة، وأضفنا شيئاً على إضافات فرق محلية مهمة مثل الفرقة السيمفونية الوطنية، وكورال قوس قزح، كلّنا سوا، حوار وغيرها، والغاية النهائية الارتقاء بالذائقة الفنية».

  يضيف كنان «تعاني الموسيقى الجادة كما في أي بقعة من هذا العالم من كونها نخبوية، وهذا لا يُعتبر مأخذاً عليها خصوصاً أن من سمات الأذن العربية عامة والسورية خاصة الفضولية والشغف بالتقبل ومحاولة الاستيعاب، وتحتاج الموسيقى الجادة إلى تكرار سماعها حتى يُستطاع فهمها وتذوقها، ودليل ما ذكرتُ من ازدياد جمهور أوركسترا السيمفونية الوطنية وازدياد جمهور الموسيقى الجادة».



رياض أحمد


اكتشف سورية


مواضيع ذات صلة
- الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة غريغوري بنتيليتشوك
قائد الأوركسترا الفرنسي اليوم في قصر المؤتمرات

- «موسيقى سوريّة معاصرة»
إسطوانة جديدة لعازفي مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة

- دعم المبادرات الخلاقة من أولويات قسم ثقافة وتراث
الحفاظ على التراث السوري الثقافي وتوثيقه

- ورشة عمل في مجال الغناء الأوبرالي في سورية
تقديم الدعم المهني للمواهب السورية في مجال الأوبرا

- المسرح التفاعلي تجربة تبادل خبرات تسبق المشاريع الشخصية
تجربة أولى تخلق المبادرة لمناخ خلاق يتفاعل فيه الآباء مع الشباب

- اختتام فعاليات مهرجان الجاز الرابع في طرطوس
أربعة أيام من المشاريع الموسيقية المهمة

- الليلة الخامسة لمهرجان الجاز: تنوع موسيقي فاق التوقع
مزج بين الجاز والموسيقى التقليدية الهندية بطريقة أدهشت المستمعين

- اليوم افتتاح مهرجان الجاز في طرطوس
مساهمة في تنشيط ورفد حركة الاستثمار السياحي في المحافظة

- انطلاق فعاليات مهرجان "الجاز يحيا في سورية"
بمزيج من المطر والصبر والإصرار وبحضور تجاوز الألف كان حفل الافتتاح

- انطلاقة مهرجان الجاز الرابع في دمشق وحلب وطرطوس ودير الزور
برنامج فني غني يحتفل بتفاعل الجاز مع موسيقى الشعوب

- أوركسترا مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة في دار الأوبرا
- ماري جبران تعود من جديد
قصيدتان رائعتان عن تدمر وملكتها زنوبيا

- «أحلام شقية» للراحل سعد الله ونوس
قروح تحفر عميقاً في نفوس شخصياتها

- أمسية غنائية لأعمال المؤلف الإيطالي جياكومو بوتشيني
إن لم تؤمن بنفسك، فلن يؤمن بك أحد

- «محاولة طيران» قريباً على مسرح الدراما
محاولة جادة لمقاربة نص متميز

- ماري جبران ومها الجابري ضمن سلسلة أعلام الموسيقا والغناء
- التقليد السنوي لاحتفالية الفرقة السمفونية السورية
- حفل موسيقي هندي في دار الأسد للثقافة والفنون
- فرقة براغ الفيلهارمونية في دار الأوبرا
- فرقة رودريغو السورية في عيد دار الأسد
- كَورس وأوركسترا مدينة هايدلبرغ يعزف بولص

تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر