تحف من معرض فيكتوريا و ألبرت

23 11

سورية واحدة من أقدم مراكز صنع الخزف في العالم

تستضيف الأمانة العامة للاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008  في هذا المعرض مجموعة من قطع السيراميك ذات الشهرة العالمية، وذلك قبل عرضها في صالات عرض السيراميك المرممة حديثاً في متحف «فيكتوريا و ألبرت» والتي سيعاد افتتاحها في أيلول 2009.
يعد متحف «فيكتوريا و ألبرت» من المتاحف الرائدة عالمياً في مجال الفن، ويمتلك أكبر مجموعة سيراميك في العالم، وهذا المعرض العالمي هو الأول الذي يقيمه المتحف الإنكليزي في سورية والمنطقة عموماً، ليحكي قصة تواصل إنساني استمر لأكثر من خمسة آلاف عام، ويشكل فرصة نادرة لرؤية 116 قطعة من كنوز لم تبصر النور خارج متحف «فيكتوريا و ألبرت» منذ اقتنائها، وهي قصة لعبت فيها سورية والشرق الأوسط دوراً رائداً، إذ عرفت سورية إنتاج السيراميك لأكثر من ثمانية آلاف عام لتكون واحدة من أقدم مراكز صنع الخزف في العالم.
يستعرض المعرض تاريخ السيراميك في العالم ابتداءً من 3000 ق.م إلى يومنا هذا، ويخرج بمسح شامل لصناعة السيراميك في القرن العشرين، ابتداءً من قطع الخزف الثورية في روسيا حتى منحوتات ما بعد الحداثة. كما سيتم عرض مجموعة من مقتنيات المتحف الوطني من السيراميك، وتمثل هذه القطع إنجاز الخزافين السوريين بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر.
يقام المعرض برعاية شركة شل في سورية، وبدعم من المديرية العامة للآثار والمتاحف، والمجلس البريطاني في سورية وذلك في الفترة الواقعة بين 26 تشرين الثاني 2008 ويستمر حتى 8 كانون الثاني 2009 في خان أسعد باشا العظم في سوق مدحت باشا.


دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق