محاضرة للدكتور يوسف زيدان

01 11

ضمن سلسلة أربعاء تريم الثقافي

قدّم مركز تريم للعمارة والتراث محاضرته التاسعة ضمن سلسلة أربعاء تريم الثقافي بعنوان «الوصلة الشامية ما بين الإسلام والمسيحية» للدكتور يوسف زيدان -مدير مركز ومتحف المخطوطات في مكتبة الإسكندرية-.
وبدأ زيدان المحاضرة بالتنويه إلى المعنى المقصود من الوصلة فقال: «إنّ الوصلة أو الصلة أو الامتداد التراثي هي المسألة الكبرى التي يركز عليها البحث، لان التراث العربي الإسلامي لا يمكن فهمه مستقلاً عن غيره من التراثيات التي عاشت على هذه الأرض».
وتابع زيدان «أنّ بلاد الشام كانت تشكل وصلة بين العرب وأوروبا في زمن الحروب الصليبية وفي زمن الاستعمار الحديث، كما أنها المنطقة الجغرافية التي شهدت الاجتهادات اللاهوتية التي نشطت في القرون الميلادية الثلاثة السابقة على ظهور الإسلام وتبلورت بسببها مذاهب المسيحية وانشقت الكنائس».
كما أشار زيدان إلى أنّ معظم المفكرين المسيحيين الهراطقة ظهروا في منطقة الشام وأطرافها الجغرافية، وعندما ظهر الإسلام كانت أنحاء الشام هي المنطقة التي التقى فيها الدين الجديد بالتيارات الكنسية ثم كانت الشام هي الوصلة التي امتد من خلالها اللاهوت العربي الذي ظهر قبل الإسلام في علم الكلام مع جهود المتكلمين الأوائل من أمثال غيلان الدمشقي وغيره من أباء الكلام.
وأضاف «أنّ الشام لعبت دوراً أساسياً في الربط بين التراث السابق على الإسلام وما بعده من العطاء الحضاري للمسلمين باحتضانها التراث اليوناني القديم والاسكندري قروناً طويلة، بالإضافة إلى أنّ الوصلة الشامية بين الإسلام والمسيحية كانت صلة أساسية بين الديانتين وقاعدة اتصال معرفي عبر التجاور بين اللغات السريانية والعربية واليونانية».
جديرٌ بالذكر أن مشروع أربعاء تريم الثقافي يؤكد من خلال محاضراته ولقاءاته على الهوية التي أخذت معالمها تبهت أو تتغير تحت وطأة الضغوطات المختلفة وباسم العولمة والحداثة والمعاصرة والتكنولوجيا وغيرها.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق